8 أنواع من السرطان تزداد في جيل الألفية …..تعرف عليها

45

السرطان هو مصدر قلق دائم على الصحة ، خاصة مع تقدمك في السن.  ولكن وجدت دراسة حديثة أن بعض الأنواع تتزايد بشكل كبير في الشباب ويوجد 12 نوعاً من السرطان مرتبط بالسمنة . هذه السرطانات هي القولون والمستقيم ، بطانة الرحم ، المرارة ، الكلى ، البنكرياس ، والورم النخاعي المتعدد ، سرطان خلايا البلازما – السرطان الذي يظهر عادة في المرضى في الستينيات أو السبعينيات .

ما الذي يسبب زيادة معدل السرطان ؟

الأبحاث أظهرت أن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان . حيث وجدت دراسة منفصلة عام 2018 أن زيادة وزن الجسم قد تكون مسؤولة عن ما يصل إلى 60 ٪ من جميع أنواع سرطان بطانة الرحم ، و 36 ٪ من سرطان المرارة ، و 33 ٪ من سرطان الكلى ، و 17 ٪ من سرطان البنكرياس ، و 11 ٪ من الأورام النقوية المتعددة التي حدثت في عام 2014. .بالنسبة إلى سرطان المعدة والأمعاء وسرطان الدم ، يفترض الباحثون أن الزيادات في أمراض المناعة الذاتية ، واستخدام المضادات الحيوية ، والتعرض للمسرطنات البيئية قد يكون السبب .

كيف نقي أنفسنا من الإصابة بالسرطان ؟

  • رغم أنه لا يمكن منع جميع أنواع السرطان ، إلا أن الرعاية الوقائية يمكن أن تساعدك على أن تقي نفسك من الإصابة بالسرطان .
  • الحفاظ على الوزن المناسب وأن تظل يقظا بشأن صحتك ووزنك ، حيث أظهرت السرطانات المتعلقة بالسمنة أهم الزيادات.  الاستمرار في مراقبة وزنك وتغيير النشاط البدني والنظام الغذائي .
  • تناول حمية مغذية ، والحصول على ممارسة الرياضة بانتظام من العوامل المهمة للوقاية من السرطان – بغض النظر عن عمرك .

كيف يمكن معالجة السرطان ؟

العلاج المناعي هو الذي يفيدك لمعالجة السرطان  ( نظامك المناعي هذه هي قوة العلاج المناعي ) .

ما هو العلاج المناعي بالضبط ؟

إنها فئة من الأدوية تعمل بشكل مختلف عن العلاجات التقليدية للسرطان . بدلا من مهاجمة السرطان مباشرة ، ينشط العلاج المناعي جهاز المناعة في الجسم لتنفيذ الهجوم .

، والعلاج الكيميائي ، والعلاج الموجه. غالبا ما يتم تقديمه بعد ، أو بالاشتراك مع ، علاجات السرطان التقليدية . لكنها لا تعمل للجميع . وفي بعض الحالات ، يتوقف الدواء عن العمل ويتكرر السرطان .

ما هي بعض العلامات والأعراض العامة للسرطان ؟

يجب أن تعرف بعض علامات وأعراض السرطان العامة . ولكن تذكر أن وجود أي من هذه العلامات لا يعني أنك مصاب بالسرطان – العديد من الأشياء الأخرى ايضاً تسبب هذه الأعراض إذا كان لديك أي من هذه الأعراض وتستمر لفترة طويلة أو تزداد سوءًا ، يرجى مراجعة الطبيب لمعرفة ما يحدث.

  1. فقدان الوزن غير المبرر :

معظم الناس المصابين بالسرطان سيفقدون الوزن عند نقطة معينة. عندما تفقد الوزن دون سبب قد يكون أول علامة على السرطان. يحدث هذا في أغلب الأحيان مع سرطان البنكرياس ، أو المعدة ، أو المريء أو الرئة  .

  1. الحمى :

الحمى شائعة جدا مع السرطان ، ولكن يحدث في كثير من الأحيان بعد انتشار السرطان حيث سيصاب جميع المصابين بالسرطان تقريبًا بالحمى في بعض الأوقات ، خاصةً إذا كان السرطان مثل سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية  .

  1. التعب والألم :

التعب الشديد قد يكون من الأعراض الهامة التي ينمو بها السرطان. ولكن قد يحدث في وقت مبكر في بعض أنواع السرطان .قد يكون الألم من الأعراض المبكرة مع بعض أنواع السرطان مثل سرطانات العظام أو سرطان الخصية .

4 ـ تغييرات الجلد :

إلى جانب سرطانات الجلد ، يمكن لبعض أنواع السرطان الأخرى أن تسبب تغيرات جلدية يمكن رؤيتها.