1.16 مليار دولار وديعة من السعودية والكويت والامارات للأردن

62
 أودعت 3 دول خليجية، الخميس، 1.16 مليار دولار في البنك المركزي الأردني لدعم المملكة، ضمن حزمة مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار، كانت تعهدت بها في يونيو/ حزيران الماضي في قمة مكة. 

وكانت قمة مكة، التي عقدت في يونيو/ حزيران 2018، أقرت حزمة مساعدات اقتصادية للمملكة بقيمة 2.5 مليار دولار، مقدمة من السعودية والإمارات والكويت.

وبحسب بيانات حكومية، حصلت عليها الأناضول، وقع الأردن والسعودية على اتفاقية منحة بقيمة 250 مليون دولار، تنفذ على مدى خمس سنوات لدعم الموازنة العامة، لتنفيذ مشاريع وبرامج تنموية.

كما وقع البلدان، على اتفاقية وديعة بقيمة 333.3 مليون دولار، سيتم ايداعها في البنك المركزي الاردني لدعم الاحتياطات النقدية الأجنبية.

ووقعت عمان والكويت، على مذكرة تفاهم تتضمن مساهمة دولة الكويت في تعهدات قمة مكة في يونيو/ حزيران الماضي.

وشملت المذكرة، تقديم وديعة في البنك المركزي الأردني بقيمة 500 مليون دولار، بشروط تفضيلية وتقديم برنامج إقراض في حدود 500 مليون دولار، على مدى 5 سنوات بواقع 100 مليون دولار سنويا، اعتبارًا من العام المقبل.

كذلك، وقع المملكة والإمارات على مذكرة تفاهم، تتضمن مساهمة أبوظبي في تعهدات مكة، وهي تقديم وديعة في البنك المركزي الأردني بقيمة 333.3 مليون دولار.

كما تتضمن المذكرة، تقديم منحة لدعم موازنة الحكومة الأردنية بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات، وتقديم قرض تنموي للمشاريع الإنمائية بقيمة 50 مليون دولار، ضمانات للبنك الدولي بحد أقصى 200 مليون دولار.