موسوعة زعران و(حفرتلية) الاردن

2٬833

كثر الحديث هذه الايام عن زعران الاردن الذين باتت لهم الكلمة الاولى في الحراك الشعبي على نحو مؤثر ومؤذ ايضا فهم لا يوفرون احدا من الناشطين او الحزبيين كان اخرهم الناشطة ايناس مسلم والناشط محمد الضمور اللذان تعرضا للاعتداء.
وبهذه المناسبة ارسل لنا احد القراء هذه النبذة التعريفية الساخرة عن هذه الفئة من المجتمع الاردني وبلهجة مفهومة وبسيطة وبلغة قريبة من عالمهم السفلي علنا نساهم بشكل او باخر بالقضاء على ظاهرة البلطجة.

الازعر او في رواية اخرى الديونجي ” D1G ” : هو كائن شبه حي يتكاثر في بيئة اللي مش فارقه معاهم أي شي , ولا يحكمهم الحلال والحرام ولا العرف ، وهو عادة ما يكون من الفصيلة التي تفضل المغامرة.
في غالب الحالات المتزعرنة يكون الازعر او الاهوج او الحفرتلي ان صح التعبير ظريب مواس او حتى قد يكون مرسوم خرائط على وجهه من التشطيب والطوش ، ومعروف عنه حرية اللسان التي لا يملكها المواطن الاردني العادي ، ويكون في كثير من الحالات ذو مواقف سياسية ممتازة وهزيز ذنب من الطراز الرفيع ، ودايما جلالة سيدنا على بالو وكل مرة يذكر فيها يقول على راسي ، ليس غريبا على المخافر والشرطة فأقسام الشرطة بيته الاول وليس الثاني ، اقوى نوعية منه هي تلك التي تنشأ وتترعرع في الشوارع وتعتاد الشحدة ومعانقة الارصفة .

اشهر الفاظ زعران الاردن

ثمة الفاظ معينة يشتهر بترديدها زعران الاردن وهي كالتالي :

بلا قافيه : تقال بعد كلمة أو عبارة تفهم بوجه آخر عادة ما يكون فهم قذر للكلمة, وعادة ما يستخدمها الشباب بكثرة امام الأشخاص الذين يتصيدون مثل هذه الكلمات مزدوجة المعنى مثل ان تقول على راسي.

شلف :  بالشدة المفتوحة على اللام, تفيد الهروب من موقف بسرعة رغبة من تجنب تبعات الموقف , وأحيانا تفيد عملية السرقة, وأحيانا تطلق على غرض خرب ولم يعد صالح للإستعمال أو أنه يعمل بطريقه غير صحيحة .

شمَـطـُه : كلمة حفرتلية بمعنى ضربه , شمطه كف او شلوط .

شو بدك بطول السولافة :  جملة محشورة داخل قصة يزيد عدد كلماتها عن 100000000 كلمة وبعد سولافة اطول من الياذة هوميروس .

سلامتك والهسهس:  مصطلح ديونجي آخر ، يدل على ان فلان من الناس اهبل او على باب الله ، و يمكن استخدامه للتعبير عن موقف شخصي بايخ تعرض له القائل و ظهر فيه كالاهبل اللي مش فاهم اشي و يمكن للفذلكة ان يقال عن جهاز او اداة مفعولها غير مجدي , هالخلوي سلامتك و الهسهس .

شلقه : بفتح اللام و ضم القاف اعجاز تاريخي و صل اليه زعران الاردن ، بمعنى مزعه .

الهظاك: لا تعليق ، شيفرة … فمن الممكن استخدامها في اكثر من غرض و لاكثر من سبب و اكثر من معنا للدلالة على شئ لا يريد القائل ان يفهمه الى المخاطب في حال وجود مندسين في القعدة .

اقرأ ايضا : هؤلاء هم البلطجية الذين استهدفوا نشطاء 24 اذار – فيديو

الشوسمو:  نفس معنى الهظاك و لكن مع التفريق ان الهظاك يدل على كائن حي اما شواسمو غلى الاغلب للجماد .

خز :  شاب محوري لهلوب بحمل اعباء الاخرين .

بلعن ابو السلبندندن: مصطلح اصله من الاشرفية وجبل النظيف وهو في نظر الكثيرين من الولدة بكسر اللام قمة التشبير والديونجية يصلح للاعمار ما بين 10 الى 16 سنة ويعني انه في بداية تعصيبه من احد يبدأ بهذا المصطلح كي يثبت للاخرين انه قادر على قول الكثير وفعل الكثير وحتى الان جاري البحث عن كلمة السلبندندن في جميع لغات العالم ولم يعثر عليها احد .

وما كذبت خبر : عبارة لنفش العضلات وبداية لكذبة ورسم بطولات عنترية في الخيال .

في النهاية اذا تعرض لك احد الحفرتلية فاعلم تمام العلم انك في الاردن!!!