كيف تبدأ التجارة الإلكترونية وتمتلك متجر إلكتروني احترافي؟

40
70

 

المتجر الإلكتروني هو شكل من أشكال التجارة الإلكترونية يسمح للمستهلكين بشراء سلع أو خدمات مباشرة من بائع تجزئة عبر الإنترنت .

بدلًا من شرائها من بائع التجزئة في الأسواق والمحلات التجارية، حيث تتم كافة إجراءات العملية بشكل إلكتروني عبر الإنترنت.

وفي حال أنك تاجر وتود في بدء تجارتك وتحويلها عبر الإنترنت ولا تمتلك أي خبرة فى إنشاء متجر إلكتروني، أو لا تريد التعاقد مع شركات تصميم مواقع إلكترونية باهظة الثمن، أو في حال أنك لا تمتلك  منتجات ولديك القليل من رأس المال.

يمكنك الآن البدء بسهولة وإنشاء متجرك عبر الإنترنت من خلال منصة ExpandCart والاستفادة من خدمات التسويق والبيع عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تقدمها المنصة.

أسهل طريقة إنشاء موقع إلكتروني والربح منه للبيع أونلاين 

حتى تتمكن من إنشاء موقع ويب جيد يمكنك من خلاله الشراء والبيع عبر الإنترنت وتحقيق الربح المطلوب منه، هناك عدة خطوات ستساعدك في ذلك، سنشرحها لك بالتفصيل فيما يلي:

الخطوة الأولى: إنشاء موقع أو اختيار مزود مناسب للخدمة 

عند بدء عمل تجاري عبر الإنترنت، فإن الخطوة الأولى المهمة هي إنشاء موقع ويب ويمكنك تطويره بنفسك أو توفير الوقت والجهد باختيار النظام الأساسي المناسب الذي سيوفر لك الخدمة ويساعدك على تشغيل متجرك عبر الإنترنت بشكل احترافي. وبأسعار معقولة لك لعرض منتجاتك وخدماتك بسهولة. 

وهناك العديد من المنصات التي تقدم هذه الخدمة، وعلى رأسها منصة اكسباند كارت، أشهر منصة في الشرق الأوسط.

الخطوة الثانية: اختيار اسم النطاق المناسب Domain

يمكنك اختيار اسمك الخاص عند إنشاء موقعك بالمواقع التي تقدم هذه الخدمة. وأن يعبر الاسم بشكل واضح عن الخدمات التي تقدمها.

  • احرص على أن يكون الاسم سهل الكتابة والنطق حتى يسهل الوصول إليك عبر محركات البحث.
  • اختر كلمات مفتاحية Keywords مرتبطة بالمجال الذي تقدم تجارتك من خلاله وحاول تضمينها في الاسم الخاص بك.
  • يجب مراعاة قصر الاسم الخاص بك. نوصي بالحفاظ على اسم النطاق في حدود 15 حرف.
  • تجنب تكرار نفس الأحرف بشكل متتالي حتى لا تتعرض لمشكلة الأخطاء الإملائية عند البحث عن علامتك.
  • واخيرًا عليك الحرص على اختيار اسم مرن بمعنى أنه من الجيد اختيار اسم يعبر عن الخدمة التي تقدمها ولكن احرص فقط أن يكون الاسم عام ومرن للتغيير إلى خدمة أخرى أو تزويد خدمات بجانب خدمتك الرئيسية إذا أردت ذلك فيما بعد.

الخطوة الثالثة: اختيار التصميم المناسب لموقعك

في حال كنت تعتمد على نفسك في عمل موقع الويب الخاص بك، يمكنك الاستعانة بخدمات إحدى شركات تصميم الويب لمساعدتك في إنشاء التصميم المناسب للموقع والخدمات التي يقدمها.

وأيضًا في حالة اختيارك لأحد المنصات التي تقدم خدمات إنشاء متاجر إلكترونية جاهزة أو ما تعرف بـ SaaS أو Software as a Service platforms، فإنه ستتوفر لديك مجموعة متنوعة من القوالب الجاهزة أو التنسيقات التي يمكنك الاختيار من بينها بسهولة لتناسب متجرك.

الخطوة الرابعة: كتابة محتوى جذاب مناسب لمحركات البحث

بعد تطوير موقع الويب الخاص بك واختيار الاسم المناسب له، يجب أن تبدأ في كتابة محتواه ومراعاة جميع البيانات والمعلومات حول علامتك التجارية. تأكد من إنشاء محتوى جذاب وملائم لجمهورك المستهدف وتضمين الكلمات الرئيسية المناسبة لخدمتك 

الخطوة الخامسة: إضافة المنتجات والصور وتحديد الأسعار

بعد إنشاء متجرك وإضافة القالب والمحتوى المناسب، تحتاج إلى البدء في ترتيب المنتجات التي ستعرضها لعملائك. تأكد من تضمين صور جذابة وعالية الجودة واكتب وصفًا مناسبًا يصف منتجاتك جيدًا وليس فوق القمة.

هناك العديد من المنصات التي تقدم ميزة إضافة البيانات وتنظيم مظهر متجرك المبتدئ كجزء من خدماتها، وبالطبع نوصيك باستخدام هذه الميزة للشركة التي تختارها.

الخطوة السادسة: اختيار بوابات الدفع وشركات الشحن المناسبة

يعد اختيار بوابات الدفع الآمنة التي تقبل المدفوعات الدولية أحد أهم العوامل لمساعدة متجرك على النجاح وتشجيع عملائك على إكمال عملية الدفع حيث تعمل بوابات الدفع كحلقة وصل بين التاجر والمستهلك ووجهة معالج الدفع وهي البنوك.

لأنها تسجل تفاصيل بطاقة الدفع الخاصة بالمستهلك وترسلها للبنك للمعالجة، ومن ثم تعود البوابة إلى التاجر وتبلغه بصلاحية المعاملة وإتمام الشراء، ومن أشهر بوابات الدفع العالمية PayPal 

الخطوة السابعة: التسويق المناسب لمتجرك

نأتي إلى الخطوة الأخيرة والأكثر أهمية، وهي إذا كان لديك متجر رائع به منتجات فريدة ولكنك لا تبيع بشكل جيد، فسوف تضيع جهودك تمامًا ولن تحقق النجاح الذي تريده، لأنه ببساطة لن يتمكن أحد من الوصول إلى منتجاتك!

لذا فقد عمل تعتبر الخطة التسويقية الجيدة والفعالة التي تستند إلى البحث في سوق منتجاتك وفهم شخصية عملائك المستهدفين أهم خطوة نحو تحقيق خطة إنشاء موقع الويب الخاص بك والاستفادة منها.

ويمكنك التسجيل والاستفادة من خدمات اكسباند كارت من هنا 

هكذا حرصنا فيما سبق على عرض أهم الخطوات التي يحتاجها كل تاجر وصاحب نشاط تجاري عند بدء عمله وتجارته عبر الإنترنت.