روسيا تقطع الانترنت قريبا ..خوفا من التجسس

40

في حين أن روسيا استخدمت بشكل ذكي الإنترنت لتعزيز مصالحها الخاصة ، فمن الواضح أنها تشعر بالقلق إزاء الدول الأخرى التي تتجسس عليها عسكريا وتحاول سرقة  تكتيكاتها الخاصة ، لذا فهي تستعد ‘لقطع الاتصال بالإنترنت .

في الحقيقة المواطنون الروس لن يفقدوا الوصول إلى الإنترنت تمام لكنهم  بدلاً من ذلك سيكونون مضطرين للتعامل مع الانترنت بشكل مختلف عن باقي الدول.

منذ سنوات تطور روسيا نظاما جديدا للتحكم بتدفق الانترنت الى البلاد بهدف تجنب الهجمات الإلكترونية القادمة. يستعد مقدمو خدمات الإنترنت في المنطقة الآن لاختبار نظام من شأنه إعادة توجيه حركة المرور على شبكة الإنترنت في روسيا ،  من خلال سيطرة كاملة لوكالة الاتصالات الروسية.

من المفترض أن يحدث هذا التطور الملفت قبل الأول من أبريل القادم ، وفقًا لقانون تم تقديمه العام الماضي. هذا البرنامج يقوم على اساس ان تطور روسيا شكلا خاصا بها من نظام عنوان الإنترنت بعيدا عن الـ12 شركة المستقلة التي تدير هذه الخوادم في روسيا بحيث يمكن لروسيا البقاء على اتصال بالانترنت في حالة الطوارئ.

تخضع تجربة الفصل إلى الإشراف على مجموعة عمل أمن المعلومات الروسية ؛ ومن بين أعضائها ناتاليا كاسبرسكي ، المؤسس المشارك لشركة ‘كاسبرسكي لاب’ ، التي واجهت ردة الفعل في الخارج بسبب مزاعم بأن الحكومة الروسية استخدمت منتجات ‘كاسبرسكي لاب’ للتجسس على أجهزة الكمبيوتر.

وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية ، فإن روسيا تريد في النهاية أن تتدفق حركة المرور على الإنترنت من خلال شبكتها الخاصة ، والتي يمكن أن تنشئ نظامًا كهذا في الصين ، حيث يتم حظر المواقع الشهيرة واستخدام الإنترنت بشكل كبير.