ديدييه ديشامب في عشرين عام بين فوزين ولقبين !

7

ديدييه ديشامب مدرب المنتخب الفرنسي بين عشرين عاما حقق اهم انجازين له  :
— فاز بكأس العالم كلاعب في مونديال 1998

—فاز بكأس العالم كمدرب في مونديال 2018

ديدييه ديشان (بالفرنسيةDidier Deschamps) لاعب كرة قدم فرنسا سابق، ولد في 15 أكتوبر 1968 في مدينة بايون. كان قائد منتخب فرنسا الفائز بكأس العالم لكرة القدم 1998، كما كان قائد المنتخب الفرنسي الفائز ببطولة أوروبا 2000، يلعب في خط الوسط. انضم إلى إدارة كرة القدم. وقد كان مدرب لنادي موناكو في الدوري الفرنسي الأول حتى استقال في 19 سبتمبر 2005 بعد بدايته السيئة للموسم

استدعي ديشان لأول مرة ليلعب في منتخب فرنسا لكرة القدم على يد ميشيل بلاتيني في العام 1989 وذلك عندما لعبت ضد يوغوسلافيا، آنذاك كان الفريق الفرنسي، في اسوء فتراته. وفشل المنتخب في التأهل إلى كأس العالم للأعوام 1990 و1994. وفي عام 1996 عين ديشان قائداً للمنتخب الفرنسي لأول مرة في العام 1996 وذلك في مباراة ودية ضد ألمانيا استعداداَ لبطولة أوروبا 1996.

كان ديشان قائدا للمنتخب الفرنسي عندما أحرز في العام كأس العالم 1998، حيث أدى دوراً تكاملياً في الفريق. وكذلك فقد كان كابتن الفريق عندما فازوا في بطولة أوروبا 2000. بعد ذلك قد أعلن ديشان قرار اعتزاله بعد أن قام بلعب مباراة احتفالية ضد فريق فيفا 11 (FIFA XI) في أغسطس 2002. وحين اعتزل كان ديشان حامل لقب صاحب أكبر عدد مباريات في فريق فرنسا.

فاجئ ديدييه ديشان الجميع في موسم 2001 حيث فور قرار اعتزاله لعب كرة القدم عندما كان في نادي فالنسيا الإسباني مباشرة اتجه إلى تدريب نادي الإمارة الفرنسية نادي موناكو فرغم أن ديدي ديشامب لاعب كبير جداً وكل المشجعين الفرنسيين يحبونه ويعتبرون من بين أحسن اللاعبين الدين مروا على المنتخب الفرنسي وأيضا الدوري الفرنسي لكن لا أحد كان ينتظر ان ينجح بهاته الطريقة مع نادي موناكو فهو كان بنظر الكثير غير مكتسب لخبرة التدريب رغم أنه قضى العديد من المواسم في الميادين الأوروبية وفاز بالعديد من الألقاب ولعب في أقوى الدوريات العالمية (الإيطالية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية)

وفيما يلي تلخيص لانجازات ديشان: