جيف بيزوس وماكنزي.. تفاصيل أغلى طلاق في التاريخ

77

قالت سيسي كاو في تقرير لها بصحيفة «أوبزرفر»: إن المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة العملاقة أمازون جيف بيزوس طلق زوجته، الروائية ماكنزي بيزوس، بعد 25 عامًا من الزواج. فقد أعلن الزوجان الخبر الصادم في تغريدة صباح الأربعاء الماضي، قبل ثلاثة أيام من عيد ميلاد جيف الخامس والخمسين.

وقال جيف في الإعلان: «نريد أن نجعل الناس على دراية بتطور في حياتنا. فبعد فترة طويلة من الحب المستكشف والتباعد المؤقت، قررنا الطلاق ومواصلة حياتنا كأصدقاء». لدى الزوجين أربعة أطفال: ثلاثة أبناء وابنة واحدة متبناة من الصين.

وبما أن ثروته الحالية تبلغ 137 مليار دولار -تشير كاو- فإن طلاق بيزوس يمكن أن يكون أغلى طلاق في التاريخ.

تختلف قوانين الأسرة في الولايات المتحدة من ولاية إلى أخرى. في ولاية واشنطن، حيث يعيش آل بيزوس، تعتبر الثروة «ممتلكات مشتركة»، مما يعني أن جميع الممتلكات والديون المكتسبة خلال الزواج يتم تقسيمها نصفين متساويين عند الطلاق، ولكن هذا في حالة إذا عجز الزوجان عن الاتفاق بمفردهما.

أسس بيزوس شركة أمازون في عام 1994، بعد عام واحد من تزوجه من ماكنزي. واليوم، يمتلك بيزوس 16% من الشركة، أو 80 مليون سهم، تبلغ قيمتها نحو 129 مليار دولار في تقييم أمازون الحالي.

لذلك من الناحية النظرية -تكشف كاو- بإمكان ماكينزي المطالبة بما يصل إلى 64.5 مليار دولار من الأصول المتعلقة بأمازون، بالإضافة إلى نصف ممتلكات بيزوس الأخرى بسبب الطلاق. لكن من الناحية العملية، من غير المرجح أن تجبر ماكنزي زوجها على كتابة شيك بهذا الحجم، لأن الزوجين لا يزالان يمتلكان بعض المصالح التجارية المشتركة.

ففي العام الماضي، دشنا صندوقًا خيريًّا بقيمة ملياري دولار يسمى «صندوق اليوم الأول». وتشير تغريدة بيزوس إلى أنه وماكنزي سيستمران في إدارة هذا الجهد بعد الطلاق. على أي حال، يجب على الزوجين المرور عبر عملية قانونية طويلة جدًا للاتفاق على كل هذا، كما تستدرك كاو. ففي واشنطن، يبلغ الحد الأدنى لطول قضية الطلاق 90 يومًا، وتستغرق القضايا النموذجية ما يصل إلى ستة أشهر أو أكثر، وفقًا لشركة المحاماة مكينلي إرفين في واشنطن.

تخرج كل من جيف وماكينزي من جامعة برينستون. لكنهما لم يلتقيا ببعضهما البعض إلا بعد سنوات بينما كانا يعملان في شركة وول ستريت دي. إي. شو في نيويورك. وقد شوهد الزوجان معًا على الملأ في جنازة السيناتور جون ماكين في سبتمبر (أيلول) الماضي.