تعريف المحاسبة العامة من منظورها التطبيقي وأنواعها

18
66

يعد تعريف المحاسبة بأنها علم يقوم على المبادئ والقواعد التي تلزم للتبويب وتسجيل وتصنيف الأحداث للحصول على تقارير مالية تخدم الكثير من الأشياء، كما أنها تعمل على تطوير المؤسسات ونجاحها من كل الجوانب.

نشأة المحاسبة

ترجع نشأة المحاسبة إلى حياة الإنسان الأول، حيث أعتمد في بداية حياته على المقايضة بين السلع للحصول على ما يحتاجه، ففي ذلك الوقت كانت العمليات التجارية قليلة ومحدودة، أما في عصور ظهور النقود بدأ الإنسان فعلياً استخدام مبادئ المحاسبة.

تم استخدام العملات النقدية كطريقة تجارية بين الناس سريعًا، ففي عام 1494م قام العالم الرياضي باشيلو هو أول شخص ساهم في وضع نظام محاسبي، وبعد ذلك انتشرت وتطورت المحاسبة ودخلت في مجالات كالصناعة والتجارة إلى أن أصبحت المحاسبة جزء مهم في حياة الأشخاص.

أهمية المحاسبة

بعد أن وضحنا تعريف المحاسبة ونشأتها سنوضح فيما يلي أهميتها وهي:

  •       هي طريقة تقوم بتوفير معلومات مالية تخص الإدارة والموظفين لكي يستطيعوا اتخاذ القرارات الاقتصادية المناسبة.
  •       طريقة لتوضيح وإثبات إداري وقانوني لكل الأحداث خلال الفترة المالية المحددة وتسمى بالسنة المالية.
  •       طريقة لعمل القوائم المالية المحاسبية مثل: المركز المالي، وقائمة الدخل.
  •       تعمل على توفير معلومات للخارجيين لكي يتعاملون بشكل مباشر بعد ذلك مع المنشأة.

أهداف المحاسبة

تهدف المحاسبة إلى تحقيق الكثير من الأهداف ومنها:

  •       تهدف المحاسبة إلى معرفة نتائج أرباح وخسائر أعمال المؤسسة خلال فترة زمنية محددة، ويعتمد ذلك أساس طبيعة التحليل المالي المحاسبي وإذا كانت محاسبة شهرية أو سنوية.
  •       كما تهدف للوصول إلى قائمة المركز المالي خلال الفترة المالية، حيث يساعد ذلك في الوصول إلى قيمة الأصول في المؤسسة، وكذلك قيمة الخصوم على المؤسسة.
  •       توفر على المحاسبين والمدراء الماليين معرفة معلومات كافية، لكي يقوموا بتقييم وضع الشركة ومعرفة الأخطاء الموجودة بها، ومساعدتهم في توفير الوسائل المناسبة لتطبيق الحلول الخاصة بهم.
  •       كما أنها تهدف إلى عمل خطة استراتيجية محاسبية لتصميم السياسة المالية للفترة الزمنية القادمة من عمر السنة المالية للمؤسسة.
  •       تعمل المحاسبة على رقابة جميع الأنشطة، والمهام الداخلية والخارجية الخاصة بالمؤسسة، والوظائف، كما أن المحاسبة تعمل على حماية المؤسسة من عمليات السرقة والاحتيال.
  •       تعمل المحاسبة على تسجيل جميع العمليات المالية التي حدثت في المؤسسة منذ أن تم تأسيسها حتى آخر يوم في السنة المالية.

تعرف على اهم الالوان الاساسية الخمسة

أنواع المحاسبة

بجانب تعريف المحاسبة سنتعرف على أنواعها فيما يلي:

المحاسبة الضريبية: تقوم تلك المحاسبة بتحديد قيمة الأرباح المالية، أو نسبة الدخل الخاص بالأفراد، أو المبالغ المالية التي يتم تحصيلها من العمليات التجارية، وتعتبر تلك المحاسبة خاضعة إلى نظام الضريبة، وتساعد على تمهيد فرض قيمة الضريبة التي تناسب الأنشطة المالية.

تعتمد تلك المحاسبة في المقام الأول على التزام الأشخاص بتنفيذ القوانين الضريبية التي يجب على المحاسب أن يكون على دراية بها بشكل جيد.

المحاسبة الحكومية: هي محاسبة تعمل على إثبات جميع عمليات الصرف والتحصيل الخاصة بنشاطات الحكومة، كما أنها تعمل على تقديم مجموعة من التقارير إلى الدولة بشكل دوري على جميع نشاطاتها المالية، وكذلك تقديم تقارير تخص الجهات الرقابية المختلفة أو للمستثمرين.

ومن أمثلتها الموظفون الإداريون، والسلطة التشريعية، ورجال الأعمال، وأصحاب الأسهم، والهيئات الإدارية العامة، والمنتفعين.

محاسبة التكاليف: تقوم تلك المحاسبة بتحديد تكلفة الوحدة الواحدة التي تنتج في نشاط محدد، وتقوم تلك المحاسبة على الوصول إلى الإنتاج الكلية التي تتضمن قيمة كل الوحدات المنتجة، حيث تهدف إلى تحقيق الرقابة على التكلفة الخاصة بعناصر وأدوات الإنتاج.

كما تعمل على توفير جميع المعلومات للإدارة لكي تساعدهم على اتخاذ القرارات الصائبة، وكذلك لكي يستطيعوا تحديد التكاليف الإنتاجية بشكل دقيق.

مراجعة الحسابات: هي عملية تقوم بفحص الحسابات، والدفاتر المحاسبية، والتقارير المالية بشكل دقيق، حيث يقوم المدقق المالي بمراجعة الميزانية المالية التي تحدث داخل المؤسسة، وتقوم تلك المحاسبة على إظهار جميع الحسابات التي ظهرت من العمليات الإدارية.

إذا أردت معرفة المزيد حول المحاسبة ومراجعة الحسابات ننصحك بموقع مقالات .

محاسبة الشركات: تقوم بمحاسبة العمليات الخاصة بالشركات، مثل شركات الاكتتاب، والأسهم، كما تقوم بحساب كيفية دخول وخروج شريك في الشركات التضامنية، بالإضافة إلى وضوح كيفية تصفية الشركاء، وتوضيح علاقة المنشأة بأصحابها، وغيرها من المعلومات الخاصّة بحقوق الملكية في الشركة.

المحاسبة الإدارية: تقوم تلك المحاسبة على إعداد الحسابات، والبيانات المحاسبية، والإحصائية التي يتم استخدامها في توفير معلومات لجميع مستويات الإدارة، كما أنها تساعد على تعزيز الرقابة الإدارية في جميع العمليات الخاصة بالمؤسسة

ترتبط المحاسبة الإدارية بمحاسبة التكاليف التي تعتمد على تحليل المعلومات التي تخص التكاليف المترتبة على المؤسسة، تقوم المحاسبة الإدارية بتقديم حلول تساهم في معالجة الأخطاء المحاسبية فور حدوثها، وذلك لأن وظيفة المحاسبة الإدارية تقوم بمساعدة الإدارة في وضع سياستها ومراقبة تنفيذها أول بأول.

محاسبة الشركات المتخصصة: تقوم بالتعامل مع المنشآت المتخصصة الأخرى، وتقوم تلك المحاسبة بمنح معلومات عن كيفية التعامل مع بعض المجالات الأخرى، وتعمل على توضيح ما هو متعارف عليه داخل مجال معين.

محاسبة الصناديق: تعمل تلك المحاسبة على حساب الصندوق للمنشآت الغير ربحية، مثل: الحكومة والشركات غير الربحية حتى يسعى لتحقيق الربح، حيث تقوم الحكومات والمنظمات غير الربحية بتوزيع الموارد لتحقيق أهدافها.

يتم استخدام يستخدم الصندوق العام للعمليات اليومية، مثل: الدفع للموظفين أو شراء المواد، كما يتم إنشاء صناديق خاصة من أجل تمويل أهداف محددة، مثل: بناء جناح جديد في المستشفى.

يعتبر فصل الموارد بتلك الطريقة يساهم المؤسسة غير الربحية في الحفاظ على سيطرتها ومواردها وقياس مدى نجاحها في تحقيق مهامها، كما أن المؤسسات غير الربحية لا تهدف لتحقيق مكاسب مادية.