تحذير صحي : عصير “تانغ” غير مناسب للحوامل والأطفال دون 3 سنوات

30

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن هناك تحذير صريح على بطاقة البيان الخاصة بمنتج العصائر “تانغ” بخصوص احتوائه على الحمض الأميني (الفينيل الأنين)، وبالتالي يجب على مرضى “الفينيل كيتون يوريا” تجنبه، كما تحتوي بطاقة البيان على نصيحة بأن المنتج غير مناسب للأطفال دون الثالثة من العمر كما أنه غير مناسب في حالات الحمل والرضع.

وأوضح الجهاز رداً على استفسار حول وجود تحذيرات من عصائر المنتج “تانغ” أن “التحذير مصاحب لأي منتج يحتوي على المحلي الصناعي (الأسبارتام) نظراً لأنه يحوي على الفينيل الأنين”.

وذكر الجهاز أن “التحذير يخص الأشخاص المصابين بمرض وراثي نادر (PKU- phenyl keton Uria) ينتج عن عدم قدرتهم على هضم الحمض الأميني (الفينيل الانين) وهذا هو الإجراء المتبع في العديد من دول العالم كما تنصح الحامل بعدم تناول المنتجات التي تحتوي على (الفينيل الانين)”.

المكونات
وتشترط اللائحة الفنية الإماراتية رقم UAE.S GSO 9 :2013( بطاقات الأغذية المعبأة) ذكر المكونات والتحذيرات على بطاقة البيان وهو ما تم الالتزام به.

كما تشترط اللائحة الفنية الإماراتية رقم UAE.S GSO 2333 :2013 ( اشتراطات الأغذية ذات الادعاءات التغذوية والصحية) وضع التحذيرات الصحية على بطاقة البيان وهو ما تم الالتزام به.

وتسمح اللائحة الفنية الإماراتية UAE.S CAC 192 :2013 المواصفة العامة للمواد المضافة للأغذية بالأسبارتام كمضاف غذائي (محلي صناعي) ضمن تراكيز محددة في العديد من المنتجات الغذائية.

بطاقة البيان
ونصح جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية المستهلكين بضرورة قراءة بطاقة البيان على المنتجات الغذائية والزراعية وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض المواد والمضافات الغذائية والذين تم تشخيص حالتهم طبياً على أنهم يعانون من الحساسية تجاه أي مادة أو مضاف غذائي، حيث توجب اللوائح الفنية والمواصفات ذكر تلك التحذيرات في حال احتوت المنتجات الغذائية أو الزراعية على مواد أو مضافات تسبب التحسس لدى بعض المستهلكين.