التنمر عند الاطفال .. كيف يمكن مساعدة طفلك ؟

86

التنمر هو تعذيب متعمد بطرق فيزيائية أو لفظية أو نفسية. يمكن أن تتراوح من ضرب ، تدافع ، استدعاء الاسم ، التهديدات ، والسخرية إلى ابتزاز المال والممتلكات .

من المهم أن تتعامل مع التسلط على محمل الجد لأن الآثار يمكن أن تكون خطيرة وتؤثر على شعور الأطفال بالسلامة والقيمة الذاتية.

معظم الأطفال قد يتعرضوا لمضايقات من قبل أخ أو صديق وهو ليس عادة ضار عندما يتم بطريقة مرحة وودية ومتبادلة ، ويجد كلاهما مضحكا. ولكن عندما يصبح مؤذًا و قاسٍ ، فإنه يعبر إلى خط التنمر ويحتاج إلى التوقف .

التنمر يحدث لعدة أسباب. في بعض الأحيان يختارون الأطفال لأنهم يحتاجون إلى ضحية – شخص يبدو أضعف عاطفيًا أو جسديًا ، أو مجرد تصرفات أو يظهر بطريقة مختلفة – ليشعر بأنه أكثر أهمية أو شائعًا أو مسيطرًا .

على الرغم من أن بعض التخويف أكبر أو أقوى من ضحاياهم ، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا .أحيانًا يعذب الأطفال الآخرين لأن هذه هي الطريقة تعرضوا لها .

التنمر اسباب وعلامات

لكن هناك بعض العلامات التحذيرية. قد يلاحظ الآباء أن الأطفال يتصرفون بشكل مختلف أو يبدون قلقًا أو لا يأكلون أو ينامون جيدًا أو يفعلون الأشياء التي يستمتعون بها عادة.

عندما يشعر الأطفال بالانزعاج بسهولة أكثر من المعتاد ، أو عندما يبدأون في تجنب مواقف معينة (مثل عدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة).

أخبر أطفالك أنه إذا تعرضوا للمضايقة أو العنف فمن المهم التحدث إلى شخص ما حول هذا الموضوع ، سواء كان ذلك أنت أو شخصًا بالغًا آخر (معلمًا أو مستشارًا مدرسًا أو صديقًا للعائلة).

إذا أخبرك طفلك عن تعرضه للمضايقات ، استمع بهدوء وقدم الراحة والدعم. غالباً ما يحجم الأطفال عن إخبار البالغين عن تعرضه للإيذاء لأنهم يشعرون بالحرج والخجل من حدوث ذلك ، أو يقلقون من أن والديهم سيصابون بخيبة أمل أو اضطراب أو غضب أو رد فعل.

في بعض الأحيان ، يشعر الأطفال وكأنه خطئهم ، إذا نظروا أو تصرفوا بطريقة مختلفة ، فلن يحدث ذلك. في بعض الأحيان يخافون أنه إذا اكتشف المتنمرون أنهم أخبروا عائلتهم ، سيزداد الأمر سوءًا.

آخرون قلقون من أن آباءهم لن يصدقوهم أو يفعلون أي شيء حيال ذلك. أو يقلق الأطفال من أن آباءهم .

مدح طفلك لفعل الشيء الصحيح من خلال التحدث معك حول هذا الموضوع. ذكّر طفلك بأنه ليس بمفرده – الكثير من الناس يتعرضون للتخويف في وقت ما. شدد على أن المتنمر هو الذي يتصرف بشكل سيئ – وليس طفلك.

دع شخص ما في المدرسة (المدير أو ممرضة المدرسة أو المستشار أو المعلم) يعرف عن الوضع. وغالباً ما يكونون في وضع يسمح لهم بمراقبة واتخاذ خطوات لمنع حدوث المزيد من المشاكل.

في معظم الحالات ، يكون المعلمون أو المستشارون هم الأفضل في الاتصال أولاً. إذا كنت قد جربت هذه الطرق وما زلت تريد التحدث مع والدي الطفل المتسلط ، فمن الأفضل القيام بذلك في سياق حيث يمكن لمسؤول المدرسة القيام بدور الوسيط .

نصيحة للأطفال :

من المهم أن ننصح الأطفال بعدم الرد على التنمر عن طريق المشاجرة أو التسلط.  يمكن أن تتصاعد بسرعة إلى عنف ومشكلة ، وإصابة شخص.

  بدلاً من ذلك ، من الأفضل الابتعاد عن الموقف ، والجلوس مع الآخرين ، واخبار شخص مسؤول .