“التربية” و”Orange الأردن” و”اليونيسيف” يزورون مدرسة الشميساني الغربية

4

 

 

زار كل من وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، ونائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية لـــ Orange الأردن رسلان ديرانية وممثل منظمّة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” في الأردن روبرت جين جينكينز ومدير عام شركة تطوير للتدريب الإلكتروني “eLEARMENT” أشرف نيروخ مدرسة الشميساني الغربية الأساسية المختلطة احدى المدارس التي طبق فيها برنامج “كتابي التفاعلي”، بعد نجاح المراحل الاولى من تطبيق البرنامج، علما بان هذه الزيارة جاءت بعد تجديد الاتفاقية بين الشركاء فيه.

 

يشار إلى أن برنامج “كتابي التفاعلي” يهدف لتقديم محتوى تعليمي إلكتروني للمواد التعلمية في مدراس المملكة الحكومية لرفع مستوى التفاعل والتواصل بين الطلبة ومعلميهم.

 

وقال د. الرزاز أن هذا البرنامج مهم جداَ لوزارة التربية والتعليم، ذلك أنه يمثّل نموذجاً لنشر التكنولوجيا في العملية التعليمية وبما يتوافق مع أحدث أساليب التدريس في العالم، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يقدم فرصة للوزارة لدراسة وتقييم هذا النموذج بهدف تطويره المستمر وبأسلوب يتناسب مع الفصول الدراسية واحتياجات المعلمين في الأردن، كما يؤكد حرص الوزارة على توسيع نطاق هذه البرامج ليشمل مدارس إضافية، شاكراً القائمين على انجاح هذا البرنامج.

من جانبه أكد ديرانية على أن هذه الزيارة أتاحت الفرصة للشركاء في البرنامج ليشهدوا مدى نجاح البرنامج الذي أسهم بالفعل بتغيير أساليب التعليم التقليدية لمادتي العلوم والرياضيات للصفين الخامس والسادس، وتحويلهما إلى أساليب أكثر متعة، وتفاعلية.

 

وأضاف ديرانية أنه واستكمالاً لهذا النجاح، فقد جددت الشركة اتفاقيتها مع شركائها في البرنامج وهم وزارة التربية والتعليم ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) وشركة تطوير للتدريب الإلكتروني (eLEARMENT)، لافتاً إلى أن العمل حالياً ينصب على توسيع البرنامج من حيث تطوير المحتوى التفاعلي الإلكتروني ليشمل الصف الأول، والثاني، والثالث، والرابع والصف السابع لمادتي العلوم والرياضيات، كما سيتم تزويد المدارس الجديدة التي تنفذ البرنامج بالخدمات المطلوبة والتي تشمل تحويل الفصول الدراسية إلى مختبرات رقمية من خلال ربطها بالإنترنت، وتزويدها بأجهزة ومعدات إلكترونية متطورة تشمل الألواح التفاعلية وأجهزة الحاسوب، وغيرها، فضلاً عن تقديم التدريب والتطوير لموظفي وزارة التربية والتعليم والمعلمين بالشراكة مع مركز الملكة رانيا للمعلومات والتكنولوجيا.

وشدّد على أهمية دور Orange الأردن كونها السبّاقة في المشاركة الفاعلة في إحداث عملية التحوّل الرقمي ضمن القطاع التعليمي والارتقاء بنوعية التعليم باعتبارها مزوّد أقوى إنترنت في المملكة وتماشياً مع استراتيجيتها الخمسية “Essentials 2020″، ذلك أنها تطمح بأن تكون المشغّل الرقمي الأول الذي يقود تشكيل التوجهات التكنولوجية وعملية بناء مجتمع رقمي.

 

وقال جينكينز أن تمديد هذه الاتفاقية لتوصيل التعليم الإلكتروني لأكبر عدد ممكن من الأطفال، شاكرين Orange الأردن ووزارة التربية والتعليم على جهودهم، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يعمل على تعزيز البيئة التعليمية والتدريسية ويمنح الأطفال فرص للارتقاء بمستقبل أفضل.

 

وأكّد  نيروخ على أن عملية التطوير المستمر للمحتوى العلمي التفاعلي والأنظمة التقنية هي الهدف الرئيسي، كما أنه يأتي من خلال التخطيط السليم مع المعنيين بالوزارة للوصول إلى رضى جميع المستخدمين، خصوصاً المعلم؛ لأنه الأساس في نجاح التعليم الإلكتروني، فالنظام يساعده على ممارسة العملية التعليمية بشكل أفضل وأيسر، وليس عقبة تمنعه من إتمامها.

وخلال العامين 2016/2017، استفاد 1508 طالباً من هذا البرنامج، بينما تلقى 67 معلماً دورات تدريبية. وسيسهم توسيع نطاق الاتفاقية في رفع العدد الإجمالي للطلاب الذين سيتلقون التعليم المدمج ليصبح العدد 4374 طالباً، و99 معلماً في 37 مدرسة.

 

التعليقات مغلقة.