إختبار ستيب للمعلمين والمتخصصين فى اللغة الإنجليزية

74

 

يعد إختبار ستيب للمعلمين والمتخصصين فى اللغة الإنجليزية واحدا من  أشهر الاختبارات التجريبية في اللغة الإنجليزية، وتم اعتماده دوليا مثل الاختبارات الأخرى مثل اختبارات التوفل والايلتس.

ويقوم بإشرافه مجموعة من المتخصصين والمهرة في اللغة الإنجليزية، ويقيم أربعة مهارات أساسية للغة وهي القراءة، الكتابة، الاستماع ومهارة التحدث، وهذه المهارات لها أهمية كبيرة لأنها  يقاس على أساسها الاختبار.

 

لماذا يقوم البعض بتأدية هذا الاختبار

يقوم فئات معينة لأداء هذا الاختبار، لأن بعض الجهات تطلبه سواء في اكتمال دراسه أو الالتحاق ببعض الوظائف أو تحديد مستوى الفرد في اللغة، وأحيانا يطلب من معلمي اللغة، وسوف نشرح بالتفصيل عن إختبار ستيب للمعلمين والمتخصصين فى اللغة الإنجليزية فيما يلي:

  • بعض المراكز المعتمدة تشترط على المتقدم بأداء هذا الاختبار، لتحديد مستواهم اللغوي وذلك يساعدهم في تحديد المستوى المناسب لهم لبدء تدريبهم في الكورسات التدريبية المطلوبة.
  • الالتحاق بوظيفة معينة حيث يوجد كثير من الوظائف التي تتطلب مستوى محدد في اللغة، ويمكن تقييم مستواهم اللغوي عن طريق اختبار ستيب، ويعتبر شرط أساسي للقبول في الوظيفة.
  • بعض مدرسي اللغة الإنجليزية حيث يضطر بعض المعلمين للقيام بعمل هذا الاختبار، ويرفق إلى المستندات كدليل على اجتياز اللغة، ويقدم إلي الجهة المراد العمل بها.

 ويعتبر اجتياز اختبار ستيب شرط مهم لدي كثير من المدارس، ويتم تقييم المدرسين على أساسه وتحديده كفاءتهم اللغوية.

  • الطلبة الذين يريدون الالتحاق بالكليات العسكرية: من ضمن شروط الالتحاق بالكليات العسكرية هو معرفة أساسيات اللغة جيدا، لأنه يوجد بعض المواد التي يتم دراستها باللغة الإنجليزية.

لذلك يجب تأدية هذا الاختبار للوصول بالمتقدم  إلى مستوى معين حتي لا يقابله أي عراقيل تعوق دراسته فيما بعد.

  • عند إكمال الدراسة حيث يوجد بعض التخصصات التي تحتاج إلي هذا الاختبار لإكمال دراستهم، كما أن برامج الدراسات العليا تجعله شرط أساسي لمعرفة مستواهم ومدى إتقانه للغة.

وكل ذلك لكي يساعد الطالب على فهم المواد التخصصية المقدمة باللغة الإنجليزية لإتمام دراستهم، فنجد خريجي الطب والصيدلة والهندسة الذين يريدون إكمال الدراسات العليا يضطرون إلى عمل هذا الاختبار.

  • تجنب دراسة بعض مقررات الدراسة وهذا يخص الطلاب الضعاف في اللغة الإنجليزية، ولذلك تقوم بعض الجامعات بإضافة بعض المواد إليهم.

والحل هو أداء اختبار ستيب الذي على أساسه يتم تقييم الطالب وتحديد مستواه، ويتم عرض نتائجه علي هذه الجهات بالجامعة، ومن ثم إعفائهم من المواد الإضافية.

محتوى الاختبار 

يحتوي إختبار ستيب للمعلمين والمتخصصين فى اللغة الإنجليزية على 100 سؤال، ويستمر مدة الاختبار حوالي ساعتين ونصف، ويكون عبارة عن اختيارات.

ويتم ذلك في المراكز المعتمدة المخصصة لهذا الاختبار، ولذلك يجب أن يكون المتقدم علي أتم الاستعداد عند خوض هذا الاختبار لأنه يقيم مهارات المتقدم اللغوية ومدى إتقانه للغة.

⇐⇐ يمكنك الدخول علي مدونة عين المبدع للتعرف علي كافة التفاصيل عن إختبار ستيب للمعلمين في السعودية 

 

 الإجراءات التي يجب أن يتبعها الفرد لأداء اختبار ستيب 

  • يجب على المتقدم تذكر مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة جيدا وفهم قواعد اللغة والشواذ منها، والتدريب عليهم قبل الاختبار بفترة كافية.
  • يجب على المتقدمين قبل أداء الاختبار عمل مراجعة سريعة على علامات الترقيم، وكيف يعيد ترتيب جمل باللغة الإنجليزية.

وكذلك مراجعة قواعد اللغة بأكملها إن أمكن، لكثرة اشتمال الاختبار على الأسئلة الخاصة بهذه القواعد.

  • يجب تنمية مهارة التحدث والمحاورة باللغة الإنجليزية مع الأشخاص المحيطين بك، لأن ذلك يساعدك في تذكر كل ما درسته من المفردات والمصطلحات التي تم نسيانها بمرور الوقت.
  • التدريب على كتابة مواضيع التعبير عموما، ويمكن الاستعانة بمواقع الإنترنت المختلفة في البحث عن كيفية كتابة موضوعات التعبير.
  • على المتقدم معرفة القاعة التي سيتم فيها عمل الاختبار قبل موعد الاختبار، لمعرفة المكان الذي سوف يجلس فيه، ويستفسر عن التساؤلات التي تدور برأسه من قبل أحد المشرفين.
  • على المتقدم أن يكون علي دراية بأن هذا الاختبار يمكن تأديته مرة أخرى، ولديه فرص أخرى في حالة فشله في هذا الاختبار، لذلك يجب أن يهدأ ويعيد ما تم مراجعته.

كيفية تصحيح الاختبار 

يتم تصحيح إختبار ستيب للمعلمين والمتخصصين فى اللغة الإنجليزية من قبل بعض المتخصصين والأساتذة ذو كفاءة عالية في اللغة الإنجليزية، وتستمر عملية التصحيح لمدة شهر، ثم يتم إرسال النتيجة للمتقدمين.

 يمكنك التعرف علي كل ما يخص بالكورسات الخاصه  بالمعلمين والاختبارات وغيرها من خلال موقع عين المبدع 

https://ienmtr.com/ar