أفضل 5 مجالات لـ الاستثمار في تركيا

69

تميزت الاستثمار فى تركيا  بسوق استثماري تجاري ذات نطاق واسع مختلف المجالات، أدى إلى تعدد المشاريع الاستثمارية بها استنادًا على القوة الاقتصادية التي تتمتع بها تركيا، إضافة إلى ذلك ما تقدمه الحكومة التركية للمستثمرين من تسهيلات مقدمة في كل المجالات مثل الاستثمار في مجال الصناعة والتجارة العامة والزراعة وأيضًا العقارات والأغذية والاتصالات وصناعة السيارات وكذلك الملابس وما يلزمها من اكسسوارات وأحذية وحقائب وأخيرًا الاستثمارات المالية وغيرها الكثير، مما يجعل قرار الاختيار من أكثر الأمور حيرة وصعوبة على صاحبه.

ازدهار السوق الاستثماري التجاري في تركيا منذ فترة ليست قصيرة يمكننا تحديدها منذ عام 2007تقريبًا، حيث نالت تركيا في الفترة الماضية وتعتبر منذ 16عام تقريبًا استقرارها سواء كان سياسي أو اقتصادي وتزامنًا مع هذا الاستقرار بدأ السوق التجاري التركي في الازدهار مما جعلها من أكثر الأماكن والمراكز جذبًا للاستثمارات الأجنبية الدولية بطريقة مباشرة. حيث بدأ المستثمرون من مختلف الدول الأخرى سواء العرب أو الأجانب في التوجه إلى السوق الاستثماري التجاري التركي.

كل ما سبق ذكره هو السبب الرئيسي الذي جعل مركز السوق الاستثماري بتركيا على منصة الأسواق الاقتصادية، ليس فقط على مستوى تركيا بل على مستوى العالم كله، نتيجة لقفز التسهيلات والمحفزات التي أُتيحت لجميع المستثمرين بلا استثناء في جميع المجالات التجارية.

أفضل خمسة مجالات للاستثمار في تركيا

الجدير بالذكر أنه بسبب القفزة الاستثمارية التي حققتها تركيا في الآونة الأخيرة وازدهار السوق التجاري الاستثماري بها حيث أصبحت على قمة الأسواق التجارية والاستثمارية حيث يبحث العديد من الناس عن  شراء عقار فى تركيا فهناك بالتأكيد أفضل المجالات التي تميزت فيها تركيا وحققت أعلى نسب نجاح مقارنة بغيرها من المجالات الأخرى سوف نعرض لكم أفضل خمسة مجالات للاستثمار في تركيا فيما يلي:-

  1. الاستثمارات المصرفية

يعد مجال الاستثمار المصرفي في تركيا واحدًا من أكثر المجالات المنتشرة ذات نطاق واسع والأكثر رغبة وطلبًا، يتمتع هذا المجال بالاستثمار في العديد من أنواع الأسهم التركية مثل الأسهم الخاصة بشركات الطيران وكذلك الإنشاءات وأسهم السيارات والإلكترونيات، حيث أنه أثبت فاعليته بجدارة وأصبح من أكثر الأمور المربحة في تركيا.

ومؤخرًا تم دخول أسهم العقارات التركية ضمن مجال الأوراق المالية والاستثمارية نتيجة للإقبال الشديد على السوق العقاري، حصل سوق الأوراق المالية التركي منذ عام تقريبًا على زيادة واضحة في القيمة والأسهم المعروضة مما جعلها بالفعل على منصة السوق المالي الأوروبي.

  • الاستثمار الصناعي والتجاري

تكثر في تركيا المناطق الصناعية حيث بلغ عددها 300 منطقة تقريبًا موزعة على أكثر من 80 بلدة وإقليم. تميزت هذه المناطق بأن كل الشركات المتواجدة بها معفاة من الضرائب العقارية لمدة تبلغ الخمسة أعوام، ولا نغفل التخفيضات الهائلة في التكاليف التي تحظى بها تلك الشركات عند احتياجها لأي من الخدمات مما يجعلها فرصة جيدة لكثير من المستثمرين، بالإضافة إلى التسهيلات المتاحة لجميع المستثمرين عند تنفيذ أي من المشاريع المقدمة أو إنشاء شركات خاصة أو تضامن أو شركات مساهمة.

  • الاستثمارات العقارية

يعد الاستثمار العقاري أهم المجالات الاستثمارية في تركيا وأوسعها نطاقًا بسبب مداه الطويل، يمكن تحقيق أعلى مستويات الأرباح والمكاسب من وراء هذا المجال الاستثماري بسبب إمكانية تمليك الأجانب، ونتيجة لذلك زادت رقعة الاستثمار العقاري في تركيا بالإضافة إلى تفعيل الإعفاءات الضريبية العقارية، ويرجع السبب الرئيسي في هذا النجاح هو الموقع الاستراتيجي الذي يربط بين أهم وأكبر قارتين وهما الأوروبية والآسيوية.

  • الاستثمار في الأدوات الكهربائية

تم تصنيف قطاع المعدات بشكل عام والمعدات الكهربائية المتعددة والمختلفة مثل (الكابلات والأسلاك أدوات الإضاءة وغيرها الكثير) من القطاعات ذات الحيوية والانتعاش في السوق التجاري التركي، حيث وصلت صادرات قطاع المعدات داخل تركيا في العام الماضي 8مليارات دولار فضلًا عن الاستهلاك المحلي.

  • الاستثمار في مجال المنتجات البلاستيكية

نظرًا تعدد استخدامات البلاستيك في كل أشكاله وأنواعه زادت نسبة صادرات المواد المصنوعة من البلاستيك في العام الماضي حيث بلغت 5 مليارات دولار، وأصبحت المواد البلاستيكية فرصة استثمار هائلة في تركيا.

المصدر : موقع دماس العقارية: https://www.damas.net/