أساسيات التداول الإسلامي

19
62

 

ليس غريبا أن يسمى القرن الواحد والعشرين بالقرن الرقمي لما أسهمت التكنولوجيا وبشكل كبير في تغيير العالم، وبالأخص التغييرات الجديدة التي طرأت على التجارة وعمليات وآليات البيع والشراء. فقد أصبحت “التجارة الإلكترونية” مصطلحا معروفا لدى الجميع من خلال جعل آلية البيع والشراء وتبادل العملات عبر الإنترنت طريقة آمنة وسهلة وميسرة للجميع. لذلك فقد اجتهد المشرعون في استحداث أنظمة وطرق تواكب التطورات في سوق التجارة الإلكترونية الحديثة مثل حسابات التداول الإسلامي بطرق تتفق مع ما أتت به الشريعة الإسلامية مما يجعل لها طابعا مميزا تتسم به.

التداول الإسلامي:

هو عبارة عن حسابات تتيح للمستخدمين الشراء والبيع وتداول العملات من أجل تحقيق الأرباح وزيادة الإستثمارات الممكنة بوسائل بعيدة عن الفوائد الربوية أو ما تسمى بعمولات التثبيت، حيث أن الأرباح المحققة من هذا الجانب كبيرة ومغرية مما دفع إلى إنشاء الحسابات التي تدعم منهج الدين الإسلامي والتي بدورها تلبي احتياجات العملاء الراغبون بحسابات إسلامية.

ما هي شروط التداول الإسلامي:

إليك أفضل الشروط التي تجعل حساباتك خالية من كل المعاملات أو الفوائد الربوية:

  1. يجب أن تنفذ آلية البيع والشراء دون تأخير أو تأجيل لكي تتفق مع مفهوم المقايضة من حيث التسليم في المجلس نفسه.
  2. في حال الموافقة على الصفقة واتمامها يجب أن تكون العملات المتفق عليها داخل حساب البائع والمشتري في الوقت نفسه.
  3. في حال أبرمت الصفقة يجب أن تبرم بشكل كامل دون اللجوء إلى التأجيل.

مميزات التعامل بالتداول الإسلامي:

  1. أنشئ لتلبية احتياجات المتداولين الإسلاميين بطريقة توافق مبادئ العقيدة الإسلامية.
  2. لا يتعامل بالفوائد الربوية على كافة أشكالها.
  3. يختلف مع الحسابت الأخرى بأنه لا يلزم المتداولين بدفع فوائد خلال فترة العقد الكاملة.
  4. يتميز بخاصية الوصول الغير محدودة إلى كل أدوات التداول.
  5. لا تختلف شروط التداول فيه عن الحسابات الخاصة بالتداول القياسي فهو بهذا يشبع رغبات عملائه ولا يجبرهم على التداول في حسابات ليست إسلامية.
  6. عند إنشائك للحساب لن تحتاج إلى دفع عمولات إضافية.

حساب الفوركس الإسلامية:

هي واحدة من أشهر الحسابات التي تتميز بطابع إسلامي يتناسب مع خصائص العقيدة الإسلامية، وهو معروف بكونه يخلو من الفائدة الربوية بكل أشكالها المتنوعة التي تطغى على الحسابات الأخرى كفائدة الرول أوفر الليلة، والتي تعرَف على أنها الانتقال من يوم التداولي الحالي إلى اليوم التالي، كما أن عملية البيع والشراء تنفذ حالا وبشكل فوري فالعملاء لا يقومون بدفع أو تحصيل أية عمولات ربوية.

أكثر ما يجعل حساب فوركس الإسلامي مميزا لدى عملائه هو أنه لا يقتصر على تداول العملات فقط بل أيضا يتضمن الأسهم والمؤشرات والسلع والنفط، وبالإضافة إلى أنه لا يحتوي على تكاليف مخفية، ولا يحتاج العميل إلى إعادة التسعير فيه. وليس هذا فحسب، بل إن السبريد، والذي يقصد به الفرق بين سعر العرض والطلب، لا يخضع إلى أي فروقات وهذا بعكس معظم الحسابات الأخرى لشركة فوركس.

خطوات إنشاء حساب فوركي الإسلامي:

  1. يقوم العميل بفتح حساب تداول.
  2. يسجل الدخول في منطقة الأعضاء ويفعل بعدها الحساب.
  3. يطلب العميل أن يكون الحساب إسلامي.

 

حينما يستلم الأشخاص في الفريق المختص طلبك بأن يكون الحساب إسلامي، سيتغير حسابك فورا إلى حساب لا توجد به أية فائدة ربوية. سيتولى الفريق المختص مهمة إخبارك عن طريق إرسال رسالة إلى بريدك الإلكتروني، وبهذا يصبح حسابك جاهزا للتداول.

 

ملخص القول:

في حال أردت البحث عن شركات التداول ستجد عدداً مهولاً من آلاف الشركات التي تقدم خدمات التداول للأسهم أو العقود أو العملات المتوفرة للجميع من مختلف أنحاء العالم، لكن أنت كعميل إسلامي ستبحث عن شركات موثوقة وخاضعة للترخيص تقدم هذه الخدمة بشكل لا يتنافى مع أحكام العقيدة الإسلامية دون إهمال للجودة.

وبهذا فإن التداول الإسلامي يعتبر خياراً ناجحاً إذ لا يقل تميزا عن الحسابات الأخرى. وكثرة الشركات التي تقدم للعملاء حسابات إسلامية ضد الفوائد الربوية تعطيهم فرصة تجربة البدائل المختلفة والمتميزة.