مخطط لـ اغتيال السيسي في القمة العربية

0

كشفت صحيفة مصرية اليوم الاثنين، عن مخطط اغتيال السيسي الرئيس المصري خلال القمة العربية التي بدأت أعمالها اليوم في موريتانيا كان السبب لعدم مشاركته في القمة.

وقالت صحيفة “اليوم السابع” إن ما اسمتها “جهات متطرفة إرهابية” كانت تخطط لاغتيال السيسي على هامش مشاركته في أعمال القمة العربية في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية وضعت السيسي بضوء المعلومات التي توفرت لديها والتأكيد على ضرورة عدم سفره ومشاركته في القمة.

وكان السيسي عدم السفر لحضور أعمال القمة في دورتها الـ 27 وكلف نيابة عنه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وافتتحت في نواكشوط اعمال القمة العربية التي ستعقد في نهاية المطاف ليوم واحد بدلا من اثنين، بحضور ستة قادة فقط وذلك بعد تراجع قائدي مصر والسعودية عن المشاركة.
ويضم جدول الاعمال في الاصل العديد من القضايا منها امن العالم العربي اضافة الى مشروع قوة عربية مشتركة لهذا التكتل الاقليمي الذي تتعدد فيه الازمات والنزاعات من ليبيا الى العراق وسوريا مرورا باليمن والقضية الفلسطينية.
وحضر الى نواكشوط رؤساء اليمن والسودان وجيبوتي واميرا قطر والكويت حيث استقبلهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.
وكان اعلن عن مشاركة الملك سلمان عاهل السعودية لكن اعلن لاحقا انه لن يحضر “لاسباب صحية”.
كما غاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد الاعلان عن مشاركته لاسباب تتعلق “باجندا داخلية محملة بالمواعيد”، بحسب مصدر في الامانة العامة للجامعة العربية التي تضم 22 عضوا.
وستعقد القمة التي كان من المقرر ان تستمر يومين ، يوم الاثنين فقط بسبب “اكتظاظ جداول اعمال القادة الحاضرين”، بحسب مصدر دبلوماسي موريتاني.
وهي المرة الاولى التي تحتضن فيها موريتانيا قمة عربية منذ انضمامها الى الجامعة العربية في 1973.

قد يهمك قراءة

التعليقات مغلقة.