الضمان يستحوذ على 4.3 مليون سهم في البوتاس بـ 74 مليون

5
رفع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي حصته في شركة البوتاس العربية بالاستحواذ على (4.3) مليون سهم هي حصة البنك الاسلامي للتنمية (جدة) والتي تشكل ما نسبته (5.16%) من رأسمال الشركة.

وكشفت رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سهير العلي عن توقيع اتفاقية مع البنك الاسلامي للتنمية بتاريخ 8/11/2016 والتي تتضمن هذه الصفقة الاستثمارية التي بلغت قيمتها )74( مليون دينار، وبذلك يرتفع عدد اسهم الصندوق بعد الشراء من (4.343) مليون سهم وبنسبة تبلغ (5.213)% من رأسمال الشركة الى (8.643) مليون سهم وبنسبة تبلغ (10.37)% من رأسمال شركة البوتاس العربية، علما بأن الصفقة ستنفذ على سعر 17.35 دينار للسهم الواحد.

وقالت العلي ان هذه الصفقة جاءت في اطار البحث عن الفرص الاستثمارية التي تساهم في الحفاظ على القيمة الحقيقية لموجودات الصندوق وتحسين العوائد المتوقعة وتوزيع المخاطر، وبما ينسجم مع السياسة الاستثمارية العامة له وتعزيزا لدوره في الاستثمار بالشركات الوطنية الاستراتيجية التي تدعم الاقتصاد الوطني وتساهم في الجهود الرامية إلى التشغيل وايجاد فرص العمل للأردنيين.

وأشارت العلي إلى ان هذه الصفقة الاستثمارية قد تم دراسة أبعادها بعناية، وقد أخذ الصندوق بعين الاعتبار ظروف السوق ومستوى أسعار البوتاس العالمية وخطط الشركة للتوسعة، بما في ذلك أداء وأرباح شركة البوتاس العربية خلال النصف الأول للعام الحالي 2016 والتوقعات المستقبلية، علماً بأنه سيتم تنفيذ الصفقة من خلال 13 وسيط معتمدين للتداول من قبل الصندوق وحسب تصنيفهم ومقدرتهم المالية ورغبتهم في التنفيذ لإتاحة المجال لكافة الوسطاء المعتمدين للصندوق للاستفادة بشكل عادل من هذه الصفقة الهامة.

وأكدت العلي على أهمية زيادة مساهمة الصندوق في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تأسيس المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والمساهمة في تمويل المشاريع الوطنية ذات الجدوى الاقتصادية والمساهمة في جذب المستثمر الاجنبي لتأسيس شراكات استراتيجية وتنويع الأدوات الاستثمارية للصندوق وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأضافت العلي أنه ضمن الجهود الرامية إلى تنويع الأدوات الاستثمارية للصندوق وتحقيق عوائد مجدية على الاستثمار بمستويات مخاطر مقبولة وتوفير السيولة لتمويل الفرص الاستثمارية الواعدة، فقد وافق مجلس إستثمار أموال الضمان الاجتماعي مؤخراً على تأسيس شركة للتأجير التمويلي تتولى تأمين التمويل اللازم لإنشاء مشاريع وطنية ذات جدوى اقتصادية تلبي احتياجات المجتمع المحلي وتساهم في ايجاد فرص عمل للأردنيين وتحفز النمو الاقتصادي ، وذلك من خلال تملك المشاريع المؤهلة للاستفادة من نافذة التأجير التمويلي مع مراعاة تحقيق العوائد المستهدفة لتنمية موجودات المؤسسة.

وسيساهم التوجه الجديد في إدخال منظومة عمل التأجير التمويلي إلى أنشطة الصندوق في تحقيق الاهداف التي انشئ من اجلها صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي والمناط به مسؤولية استثمار وادارة موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والتي تجاوزت قيمتها (8) مليار دينار اردني كما هو في شهر أيلول 2016. علماً بأن حجم استثمارات الصندوق مع نهاية شهر أيلول الماضي في بورصة عمان قد تجاوزت (1.78) مليار دينار ويشكل نسبة (10.6%) من القيمة السوقية للبورصة.

وتعد شركة البوتاس العربية من أهم الشركات الوطنية الداعمة للاقتصاد المحلي ومن أولى الشركات المصدرة، بالاضافة إلى أنها واحدة من أوائل الشركات في الأردن في مجال المسؤولية الاجتماعية ويساهم فيها إحدى اكبر الشركات الدولية المتخصصة العاملة في مجال البوتاس والشركات والبنوك المحلية إضافة إلى عدد من الجهات الدولية.

قد يهمك قراءة

التعليقات مغلقة.