December 11, 2014

الدفعة الثانية من دعم المحروقات الشهر القادم

| 2013/02/16 at 10:42 PM |
images (1)

images 11 الدفعة الثانية من دعم المحروقات الشهر القادم

تشير أسعار نفط برنت خلال الشهور الثلاثة الماضية -التي أعقبت قرار الحكومة تحرير أسعار المشتقات النفطية الخمسة (البنزين بنوعيه، السوالر، الكاز، أسطوانة الغاز)- إلى أن المواطنين على موعد مع صرف الدفعة الثانية من دعم المحروقات خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل في ظل ثبات أسعار نفط برنت فوق 100 دولار.
وبعد قرار الحكومة رفع الدعم عن المحروقات في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، عمدت وزارة الطاقة إلى إزالة مؤشر أسعار نفط برنت التي تعتمدها لجنة تسعير المشتقات النفطية من موقع الوزارة، ولم يعد بمقدور المراقبين والمختصين الإطلاع على الأسعار الحقيقة لنفط برنت.
وبين رئيس الوزراء عقب الإعلان عن قرار رفع الأسعار أن الحكومة ستستمر بتوجيه الدعم للمستحقين في حال بقيت أسعار النفط في مستويات فوق 100 دولار للبرميل.
وتعتمد الحكومة آلية غامضة في تسعير المشتقات النفطية -بحسب مراقبين- ترتكز على أساس متابعة الأسعار العالمية على مدى ثلاثين يوما بعد منتصف كل شهر، ثم تقوم بعد ذلك بعكس التغيير في الأسعار العالمية على الأسعار في السوق المحلية.
ورفعت الحكومة أسعار المحروقات بنسبة تتراوح بين 10-53 في المئة في تشرين الثاني من العام الماضي؛ وذلك لمواجهة عجز الموازنة المتفاقم.

 

 


One Response to “الدفعة الثانية من دعم المحروقات الشهر القادم”

  1. 2013/04/10 at 1:09 PM at 1:09 pm #

    انتم ظلام وانتم تقومون بسرقة اموال الشعب شلة حرامية

Leave a Reply