August 19, 0451

اقرأ مقال جهاد الخازن الذي اغضب الاردنيين

| 2011/02/18 at 1:42 PM |
ALKHAZEN

ALKHAZEN اقرأ مقال جهاد الخازن الذي اغضب الاردنيين

أتلقى من الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا كل سنة بطاقة معايدة تضم صورة لهما مع أبنائهما، وقد رأيت على امتداد السنوات العشر الأخيرة الابنين والبنتين يكبرون حتى أصبح الأمير حسين، ولي العهد، في البطاقة الأخيرة التي تلقيتها في طول والده ووالدته أو أطول.
ليس بيني وبين الملك والملكة أي علاقة شخصية غير هذه البطاقة، وأرجو من القارئ أن يتذكر هذه الكلمات وهو يكمل القراءة.
سمعت، وأحداث مصر طاغية، عن بيان وجّهته شخصيات عشائرية أردنية الى الملك عبدالله الثاني، فطلبْتُ النص وقرأته وأعدت قراءته، وقد تملكني شعور امتزج فيه الغضب بالحزن.
البيان وقعه 37 رجلاً (النساء في المطبخ أو غرفة النوم) وبعض أسماء الأسر معروف، أما أسماء الموقعين على البيان منها، فغير معروفة، أو انني لا أعرفها شخصياً. وفي حين أنني لا أدعي معرفة كاملة كافية وافية بالأردن، فإنني أزعم أن الأردن بلدي، ولي فيه ألف صديق، وقد أجريت من المقابلات الصحافية للملك حسين، رحمه الله، ما يزيد على أي مقابلات أجراها له صحافي غير أردني، كما أجريت مقابلة للملك عبدالله الثاني بعد تسلمه الملك، وأستطيع أن أسجل هنا أسماء أردنيين في الحكم وخارجه أعتبرهم أصدقاء شخصيين.
أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره.
بعد ذلك أرفض كل شيء آخر في البيان، فالإناء يفيض بما فيه، والموقّعون هددوا الملك، وسجلوا ست مرات احتمال وصول «الطوفان التونسي والمصري» الى الأردن، وأساؤوا الى الملكة رانيا إساءات بالغة، وكرروا عبارات تتضمن مبالغات ممجوجة، مثل: شهداء الأردن الذين سقطوا نتيجة التعذيب والقمع… الفساد والعناد والاستبداد… كتم الأصوات والأنفاس… الإقصاء والتهميش والتخوين… بواليع لمال الشعب مصاصين لدمائه…
هل هذا الكلام عن الأردن أم عراق صدام حسين؟ البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه الى السيدتين ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك، ويقول: «إن ما فعلته ليلى وسوزان له شبيه بالأردن بما يفوقه داء وبلاء…».
هو كلام سوقي كأصحابه ينفي عن قائليه صفة «شخصيات عشائرية»، فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وأنا أتحدث هنا تحديداً عن موقّعي البيان، وليس عن عشائر الأردن، عماد البلاد. ثم إنني أرفض أن يزج اسم السيدة سوزان مبارك في الموضوع، فهي أشرف من الموقّعين أفراداً ومجموعة.
الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.
الملكة حسناء بقدر ما هي ذكية، مع شباب وتهذيب، فلا أراها تتحدث في مؤتمر إلا وأرى الناس مجتمعين حولها، فهي سفيرة لبلادها وللمرأة العربية في كل بلد، والقضايا التي ترفع لواءها تشمل حقوق المرأة والطفل، ومعالجة العنف المنزلي، ونشر التعليم والرعاية الصحية، وجهدها في هذه المجالات رائد وأعطى نتائج لا ينكرها سوى حاقد.
ماذا يريد موقّعو البيان في المقابل؟ يريدون وظائف، فاعتراضهم على الفساد، وأنا لا أنكر وجوده، هو لشعورهم بأنهم لم يحصلوا على حصة (كافية) منه. هم طفيليون يريدون وظيفة ومرتباً ولا عمل، في بلد يفتقر الى الموارد الطبيعية.
البيان يقول: «ونرفض تغريب الهوية العربية والإسلامية والعادات الأصيلة والتقاليد العريقة…». وبعد ذلك حديث عن ممارسات في الأردن وكأنه سدوم وعمورة، مع أنه بلد محافظ جداً.
لا أحد يستطيع تغريب الهوية العربية والإسلامية، ويستحيل أن يكون هناك في القيادة الأردنية من يحاول، أما العادات الأصيلة والتقاليد العريقة، فهم خرجوا عنها بقلة أدبهم ومبالغاتهم.
ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟ أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم. هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟
الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام. وأختتم من حيث بدأوا، فالبيان افتتح بآية من القرآن الكريم، وعندي آية نزلت في مثلهم. الملك والملكة والمواطن الأردني وأنا عرب، أما هم فشخصيات «عشائرية»، أي أعراب قال القرآن

الكريم في مثلهم: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله…».

جريدة الحياة

جهاد الخازن



221 ردود على “اقرأ مقال جهاد الخازن الذي اغضب الاردنيين”

  1. Anonymous
    2013/08/28 at 4:03 AM at 4:03 am #

    جهلك ينميه العطاء والشي الواضح لأنحيازك المباشر..جهاد لو كنت تعرف ما معنى الأيه القرأنيه لما كتبتها
    والشيء الأخر ماذا تعرف عن الشعب الأردني حتى تتكلم عنه
    اذا كنت تعرف البعض من امثالك ومن يرتشون ليقولوا قول الحق فلا يحق لك ان تتكلم عن العشائر واحتراما للمرحوم الملك حسين العشائر تسكصمت وتنتظر الوقت حتى يحين للحق ان يأخذ مجراه
    اعتقد ان الحقيقه واضحه للكل ومافي داعي تدافع عن شيء مو عايشو
    اذا بالسانك حكيت انو كل سنه يوصلك بطاقه تهنئه وفيها صور الملكه وابنائها يا اخي اسألك يلي حكيت بأسلوب الفهم
    بتقبل ترسلي صوره بناتك وزوجتك سنويا وتكون علاقتنا سطحيه جدا
    يا اخب اسكت واحكب بشي يدخل العقل ولا تبين نفسك متخلف لأنو اسمك كاتب فلا تشوه سمعت الكاتبين

  2. عبدالسلام بني مصطفى
    2013/03/04 at 12:55 PM at 12:55 pm #

    امثال من ولدوا وعاشوا في الموخير من امثال اشباه الرجال واشكاله بدوأ يخرجون علينا بسموم احقادهم على سادة الامة وقدس اقداسها الاردنيون الذين علموا الدنيا والعرب معنى العزة والكرامة والرجولة واحتوا امثالك واكرموهم وانت ليس اهلا لذلك

  3. عمر عبدالرحمن
    2012/09/11 at 11:17 AM at 11:17 am #

    ألسيد المحترم جهاد الخازن
    لقد قرأت كلامك الذي ينم عن عنصريه وقحه هذا أولاً والأجدر أن تقوم بلم الشمل والعمل على وحدة الشعبين .. على كل ..كل إناء ينضح بما هو فيه .. أولا إذا كان صاحبا الجلاله يبعثون لك ما ذكرت وسنويا .. ماذا تريد اكثر من ذلك علاقه شخصيه .. مالذي تريده … أفصح عن نواياك فالعلاقات الشخصيه تبدأ بمرحبا وتنتهي حيث … لا تنتهي إفهما يا كبير العقل …. ثم من هم ( أم زعل ، وجزعه , وبزعه … !!؟؟ ) أين موجودين وأين يسكنون ومن أين ينحدرون .. لقد وقعت في شر أفكارك .. أنا لا أدري عائلة الخازن أين موجوده …؟؟؟ ولا أريد أن أسأل عن أباك ولكن أريد أسم والدتك الكامل ,اريد أن أعرف من أمها ,اريد إجراء الحمض النووي لها لنعرف أجدادها الذين مكنونك لتطفو على السطح أيها الخازن … أم انك إبن ألأرمله ..؟؟؟؟ وأريد أن أذكرك بأن في القرآن آيه كريمه ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) فتذكر هذه الآيه أنت وغيرك عندما تقرأ ما كتبت وسوف نراك تهرب الى أقصى الغري ويصبح إسمك شيلوك… وأقول لك ولغيرك أُنظر حولك وحسس على رأسك ….!!!!!

  4. 2012/04/11 at 8:15 PM at 8:15 pm #

    لماذا اللبنانيين في اي قضية للاردن يعرجون على قضايا الشرف في الاردن، فانا لا اؤيدها ولكن اكره ان يتحدث فيها اي لبناني ، لأنه يتحدث فيها من منطلق انها جريمة بدون اي بعد اخر، كونه لا يعرف هذه الابعاد؟!
    وفي قراءة اوجدت ان قضايا الشرف في لبنان اكثر من الاردن، ولكن هم يدعون الرقي والحضارة وذلك باللبس القصير وكيفية استخدام الشوكة والسكين وتدخين السيجار، وان تعاملت من اي منهم واللغة الفرنسية يكون شديد الفرح بهذا . فلا تدعوا الغيرة على العرب ايها ( لا انتم عرب ولا انتم اوروبيون- وهذه هي عقدتكم).

  5. 2012/03/20 at 9:06 PM at 9:06 pm #

    الاستاذ جهاد كاتب معروف وصحفي مشهود له ولكن لمصلحة من يكتب مثل هذاالكلام الذي لا يليق بعاقل الا اذا كان ماجورا او مدفوعا ماذا تريد انت وامثالك من الاردنيين ترك الاردن والخروج منه لصالح من الصهيونية ام من ام انك تطمع بان بعينك النظام بمنصب تنهب منه كما نهب امثالك ام انك تريد ان تثير فتنة في الاردن خدمة لليهود واسرائيل لتمرير فكرة الوطن البديل ام ماذا؟ اخيرا اقول لك اننا في الاردن اردنيون واردنيون لا نعبا بما ينعق الغربان امثالك ولن نسمع لهم وسيبقى الاردن وطننا وفلسطين وطننا ولن يكون اي منهما لمن يستأجرك ايها العبد الرخيص

  6. احمد قايت
    2012/03/20 at 9:04 AM at 9:04 am #

    مع عتبي الشديد للكاتب
    انت رجل مثقف على ما اعتقد
    لا يجوز لك ولاي انسان ان يتعدى على اي انسان اخر
    والاصل النصيحه وهي الفاعله لا تاليب الناس على بعضهم
    ان كنا نريد ان نكون عقلانيين في اي موضوع كان
    العالم المتحضر يطلب النصيحه دوما لانها في النهايه نافعه
    وتقرب الناس من بعضهم ولا تفرق
    فمهمى كان اسمي لا يعيببني
    ما يعيبني او يثنى علي به هو من اكون او ماذا فعلت
    وارجو من السيد جهاد الخازن ان يكون موضوعيا في ما قال بغير وجه حق
    مع العلم اني من متابعيك على الفضائيات
    ولاكن اختلفت صورتك الان
    وارجو ان تكون لا تعني ما كتبت ( فكلنا خطائون)
    ووارجو ان تكون جميع الردود على ما كتب السيد جهاد في منتهى العقلانيه والرقي والتحضر
    وشكرا

  7. 2012/03/20 at 8:24 AM at 8:24 am #

    يا سيد جهاد لايجوز التطاول على اسيادك والشعب الاردني والفلسطيني هم شعب واحد والاردنيين قدموا لفلسطين والفلسطينيين ايضا ساهموا في بناء الاردن لكن السؤال لك يا محترم اين تعيش ؟ وماذا فعلت لفلسطين ؟ ومن هم اسيادك الذين دفعوا لك انت كاتب مأجور ؟ اذيت مسامعنا لابارك الله فيك

  8. judi
    2012/03/19 at 7:00 PM at 7:00 pm #

    بما أنني أدعي أنني نشمي من وطن أعشقه وأعشق مفرداته أقول أن كل شيء ذكرهه الخازن صحيح. ولكنني اترفع عن ألفاظة غير اللائقة بالمرأة الأردنية النشمية. انا لست كمعظم الأردنيين أسب وأشتم وهذا لم نتعلمه في بلدنا ولكن أقول لكل المعلقين الأردنيين تعلموا الدبلوماسية من قائد الوطن. أنتم تقرئون هذا الكلام عن الأردن في الجرائد أما نحن فنسمعه مرارا في الغربة. ولكننا نعالج الموضوع بالكلمة الحسنة والأدب حتى نراهم يقولون والله ما كنا نعلم هذا عنكم ويعتذرون. سامحكم الله يا أبناء وطني على الردود غير اللائقة

  9. 2012/03/19 at 3:38 PM at 3:38 pm #

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اليك اتوجه ( السيده الاولى) الملكه رانيا العبدالله .. استميحك عذرا من اقزام قد تطاولت ولكنها ابدا لن تطالك فانت من ارض طاهره ومن اصل طاهر وفي بيت الهواشم الاطهار وفي بلد من شماله الى جنوبه يحنو بشعب تنحني له كلمه الاحترام لما يكنه من حب وموده واصاله لذاته اولا ولبعضه البعض ولقيادته ..

    الامر الثاني .. اراهن ان الشعب الوحيد الذي لا ينافق لنفسه وقيادته الشعب الاردني والسبب انه شرب الحليب من امهات الاصايل واللاتي نضع اسمائهن شعارا نعتز به على جبيننا

  10. 2012/03/19 at 12:03 PM at 12:03 pm #

    طيب هذا المقال عمره اكثر من سنه وشبع تعليق شو الهدف من اعادة نشرة يا محرر ارجو الافاده ولا بس نحريض ونبش وهو مش هالمقال المفيد بالاصل او العلمي حال اعادته تتم الاستفاده منه وشوف كم الردود بدك تشهر الموقع بغض النظر عن الكره الذي يحصل بين المواطنين مصالح بس واذا في فساد بدأ من عندكم انتو الصحافة

    المحرر : لم نقم باعادة نشره يمكنك ببساطة الاطلاع على تاريخ نشره فهو موجود الارشيف

  11. 2012/03/19 at 11:33 AM at 11:33 am #

    اعجبني المقال

  12. 2011/10/23 at 8:08 PM at 8:08 pm #

    انته خاين وليس خازن ! روح نظف نفسك بمادة الهابكس والفلاش بعدين أحكي ، وما بطلعلك تحكي عن الأردنيين والأردنيات

  13. 2011/10/23 at 9:57 AM at 9:57 am #

    هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟……؟؟!!!

    والله جدتي حلوة كثير..

  14. رباع الضاهريه
    2011/10/22 at 3:20 AM at 3:20 am #

    ناوي على الفتنه يا مصدي
    ولك مابحرث الارض الا عجولها
    انت حكيت والا …

  15. 2011/10/21 at 5:55 PM at 5:55 pm #

    اما المقطع الاول من اسمك فلا نصيب لك من اسمك اما المقطع االثاني فانت الخائن …. فالملك والملكه ليس بحاجه الى شهادتك فالعالم اجمع يعرفعهم حق المعرفه بالاصاله والخلق الحسن والمعرفه ، اما انت ولا يهمني جنسيتك من اين كنت ،كيف تتجراْ التهجم على الاردنيين والاردنيات واسمائهن والجيش العربي ، اجزم بانك من الشعراء الذين يقولون مالا يفعلون وانك لا تعرف تاريخ الاردنيين ومن لا يعرف الصقر يشويه فافضل ان تعيد قراءة تاريخ الجيش العربي وبطولاته وشهداءه فعندما كان ولا زال يقدم الشهيد تلو الشهيد من اجل فلسطين فاشكالك كان يخفي نفسه في اوكار الثعالب اما الاردنيات باسمائهن التي لم تعجبك فلانهن باسمائهن ولباسهن وشرفهن واصالتهن لا تستطيع انت واشكالك انت تحافظ عما حافظن عليه لانك غير قادر على المحافظه عما طعنت به، اما الايه التي ذكرت فانت لاتعرف منهم الاعراب ولا تعرف تفسيرا للقران فلقد جاءتنا المذمه من ناقص والحمد لله

  16. من الاداب العامة عدم التطاول علي اسماء الاردنيات تحت اي مبرر…. ومن اي كان ثانيآ امتزاج العنصرية بالردود من قبل البعض هي المصيبة…. وليس فلسفة الخازن….ثالثآ الولاء المطلق للملك والملكة فوق كل الشبهات ولا نسمح لاحد كأنآ من كان ان يتطاول أو يتجاوز في هذا الخصوص …. بعبارة أخري خط احمر…… الاردنين من اصول فلسطينية هم علي استعداد لان يتلقوا الرصاص في الرأس من اجل فلسطين كما انهم علي استعداد ايضآ ان يتلقوا الرصاص بالقلب من اجل تراب الاردن الغالي والطاهر ….. اما الفتنة فلعن الله من ايقظها….. والله من وراء القصد

  17. الإسم ابو جروح
    2011/09/04 at 12:06 PM at 12:06 pm #

    بصراحه مقاله مش سيء بالجانب انه احنا سقنا الوطنيه او افهنا الوطنية خطا
    اولاد العشئر متخوزقين وطلاق الوطنيه طلعت فشك فاضي؟؟؟؟

  18. الإسم عدي الخطيب
    2011/08/23 at 8:51 PM at 8:51 pm #

    اولا لا احد يختلف بان الملكه رانيا هي واجهتنا المشرقه في الداخل قبل الخارج هي اردنيه ولا تعرف الا ان ترفعا علم الاردن في كل المحافل والمؤتمرات العالميه ولا يستطيع عاقل ان ينكر ذلك …..
    لكن الامر الثاني يا جهاد انت رويبظه وخائن لقلمك وحياديتك …….. انت لا تعرف عمن تتكلم عنهم (الاعراب ) هم عشائر لها اصولها ومنبتها تعرف اين تعيش وكيف تعيش فهي تعيش في كرامه وعز بغيرك يا رويبظه فانت تعتاش من فساد قلمك ومن خيانتك للنزاهتك ………
    انت اتيت بآيه ……..فانت لا اشبهك الا بسيلمه الكذاب ..

    يا رويبظه انت تقتات من افعالك القذره…….. والله وانا اقراء مقالك اشتم رائحة عفن ورائحه نتنه لا اشتمها الا حين ….
    انت رويبضه وكفى ان الاردنين مجتمعين ومبايعين لجلالة الملك عبدالله التاني حفظه الله وادامه

  19. الإسم مهازل القدر
    2011/07/28 at 11:43 AM at 11:43 am #

    الله لاها ها يقيمنا احنا الاردنيه ولاد العشائر ظلينا نطخ وطنيات فاظيه صرنا ننسب من زبايل التاريخ

  20. محمد ضياء المقابله
    2011/07/24 at 3:13 AM at 3:13 am #

    علقوا مشنقتي اذا رايتموني وزير….بصراحه وبحياد سلمت يمين الكاتب عبارات عبرة بشقاوة عن الواقع الاردني لنتكلم على بساط احمدي وبحريه سقفها السماء جلالة الملكه رانيا ال…..؟العبدالله الملكه الاردنيه ام الحسين راعي الامانه وحرم قائد المسيرة فلسطينية الاصل اردنية الهويه والشعور رئة الاردن والسيده الاولى وعقد الزواج المبارك ذاك الذي يوحدنا كما النهر وفلسطين الاردنيه المغتصبه التي تقع على الجانب الاخر من القلب ووحدة المصير الشعب الذي لم يعرف الانانيه مهاجرين وانصار لماذا يغضب من يغضب ولماذا نغتال الشخصيه امراءه عظيمه تربت في مدرسة الهواشم المراءة التي تزوجها عبدالله المعزز ابن الحسين الباني افقدنا الايمان بانفسنا لتاخذنا العزة بالاثم هذه مدرسة وبلد عبدالله ابن الفلاح يتكلم من منبر حر ماذا فعلت لنا العنصريه لا انها زاد زادت الفجوه بين القلب والجسداتغضبون منه لانه يكتب عن همومنا عن واقعنا المؤلم جلد الذات يشاركه معنا وهموم الاردن التي يحملها تعيش وحدة الشعبين في الارض الواحده وليخسئ الخاسئون

  21. الإسم george
    2011/07/02 at 4:38 PM at 4:38 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  22. الإسم ماجد العبادي
    2011/06/16 at 11:02 PM at 11:02 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  23. ابو كنان
    2011/06/01 at 1:35 PM at 1:35 pm #

    أبارك لك سقوطك المدوي من على عرش الصحافة الى حضيض السخافة ايها الجاهل .. فقد برهنت بمقالتك على سخفك ورعونتك وجهلك بالاردن والاردنيين فشيوخ الاردن اكبر شأنا وأعلى منزلة منك ايها السافل الرعديد
    والشيوخ الذين لا يشرفهم ان تعرفهم ايها الجاهل هم مقاتلي باب الواد والقدس وكافة الحروب العربية وهم ورقة التوت الوحيدة على عورتك
    تفوه على شاربك يا حقير .. التقدمي الفاقد للغيرة

  24. عبدالحمن بني ياسين ....
    2011/06/01 at 2:21 AM at 2:21 am #

    بدي أسب ….فمشان هيك بكفي أحكيلك يا جهاد
    الخازن ….لإنه إسمك مسبه مش ظايل غير اشكالك تقيم أفراد الجيش العربي …يا جهاد الخازن ..إفييييييييي طلعت ريحتي وني بكتب باسمك يع يع يع يع

  25. الإسم سناء
    2011/05/30 at 7:46 PM at 7:46 pm #

    انت خائن وليس خازن بل نعم خازن للحقد والكراهيةوالواسخة الأدبية

  26. الإسم سلطان حسن الحوراني
    2011/05/30 at 3:37 PM at 3:37 pm #

    اقول لعلي طهراوي (يظهر سمى نفسه طهراوي للتورية والحقيقة هو على طهراني) أقول لهذا التافه لماذا تزج اسم فلسطين الطاهرة المقدسة بكتب الرب وانبيائة وشعبها الأبطال الأشاوس اهل الرجولة والكرامة والشجاعة والأباء لمذا تزج بهما في مقالتك الساقطة التافهة التي يأنف اي ذو اصل او نسب او حسب او منابت أن بتفوه بتلك الكلمات القذرة الصادرة عن اجوائك الدنسة لان كل اناء بما فيه ينضح. فلو كنت فعلا شرق اردنيا او غرب اردنيا او اردنيا بشرقه وغربة لما تفوهت بمثل هذه التعابير الساقطة. هذا اولا، اما ثانيا فلماذا الغمز واللمز هذا . فلو كنت فعلا تملك القليل اليسير من المعرفة والأطلاع لعرفت أن الكاتب العظيم جهاد الخازن هو لبناني وليس فلسطينيا وهذا ليس تبرأ منه لو كان فلسطينيا وانما هو الحقيقة والواقع لانه لا يوجد من يتبرأ من مثل الأستاذ جهاد الخازن الذي يشرفك ويشرف البلايين لا الملايين الساقطين امثالك في هذا العالم. ايضا فقبل أن يكون صديقا لطاهر المصري فأنه كان اكبر صديق للمغفور له الملك الباني الحسين بن طلال المعظم ولصاحب الجلالة مولانا عبدالله الثاني بن الحسين. كن مؤدبا بكلامك وتكلم ما يتكلم به اهل الأصول والاصالة والنسب والحسب .

    • الإسم الحر الاردني
      2011/07/04 at 6:32 PM at 6:32 pm #

      نعتذر عن نشر تعليقك المليء بالحقد والعنصرية

  27. الإسم إبن عدوان
    2011/05/30 at 8:13 AM at 8:13 am #

    ولكن نسيت يا جهاد الخازن أن الأشد كفر ونفاق هم المشهورون بسب الرب والدين وهذه سمة لبعض أبناء شعبك لكي نكون منصفين وهل الشعب الأردني الباسل الذي إعترف أبو داوود ورابين وغيرهم بقوة بأس جيشه هل حارب باسم الشيوعية والكفر بالله كما فعلت مقاومتك الإشتراكية اللينينية
    الممثلة بأبي علي مصطفى الزنديق وجورج حبش وهل الهمجية التي شهدها العالم بين فتح وحماس من قتل للأبرياء الفلسطينين في الشوارع هل موجودة في الأردن

  28. محمد سعيد
    2011/05/27 at 12:42 PM at 12:42 pm #

    السيد جهاد الخازن لقد ازكمتني روائح الحقدوالكرايه التي شممتها في حديثك عن الاردن والاردنيين واكدت لي بان ما تختزنه في عقلك يشبه تماما ما تختزنه في بطنك فاذا اختلفت المصادر فالرائحه واحده وبمعنى اخر انه لافرق بين مايخرج من فمك وما يخرج من ب

  29. الإسم
    2011/05/25 at 3:47 PM at 3:47 pm #

    اردني اصيل

  30. الإسم
    2011/05/25 at 3:46 PM at 3:46 pm #

    جماعة ال36 هذول متقاعدين….يعني لا شغلة ولا عملة……و على راي المثل : الفاضي بعمل قاضي…..

  31. الإسم عادل السليمان/ كاتب
    2011/05/02 at 10:58 PM at 10:58 pm #

    الزميل جهاد .. تحية تقدير ومحبه .
    اذ ابعث اليك باجمل تحية راجيا القدير ان تصلك وانت وجميع افراد الاسرة والمناصرين تنعمون .
    بوافر الصحة والسعادة والعافية
    اما بعد .. ان امكنك الاطلاع على مقالي بعنوان : رانيا الياسين وموقف الكارهين لها .
    كما اسمح باقتباسه ونشره على كافة الوان وانواع الصحف . وفقك الله . اخوك : عادل السليمان / الجزيره / الخط الساخن

  32. مفلح المناصير
    2011/04/15 at 7:24 PM at 7:24 pm #

    عدي ارجالك عدي من الاقرع للمصدي وانت ياجهاد الخازن مصدي وسخ يامعيص وسخ وسخ وسخ وسخ وسخ يا معيص يامعيص

  33. الإسم
    2011/04/12 at 3:02 PM at 3:02 pm #

    كلام صح 100 %

  34. الإسم محمود العمرو
    2011/04/12 at 10:35 AM at 10:35 am #

    يا اخوان من هداانا اول مراه بسمع فيو
    عادي ياخوان شكلو امو اسمها سوزي فا يوم يسمع باسم بزعه بخاف وللك يا واطي بزعه وجزعه اشرف بكتير انو واحد متلك يحكي عنهم \\\\\\\\\\\\\\وعاش الملك \\\\\\\\\\\\\

  35. الإسم علي الطهراوي
    2011/04/07 at 8:23 PM at 8:23 pm #

    ما تفوه به جهاد الخاين وهو لسان كثيرين ممن وضعناهم في عب الوطن!! كمن وضع الحيه في عبه! والاثباتات واضحه:
    1.هذا الخاين يقول أنه صديق ل طاهر المصري!!
    من ؟؟ طاهر المصري رئيس وزرائنا!! ورئيس مجلس الاعيان!! ورئيس اللجنه الوطنيه للحوار الوطني؟؟!! من عينه؟ من وضعه؟ليش ليش ليش؟هؤلاء الذين يكرهون كشرتنا بالاردن ويكرهون أسماء نساءنا ..ليش يكونومنا؟؟ ليش يحملو جنسيتنا؟ ليش نسكت عليهم؟؟!
    حتى التعليق من صحفي بالرأي(جريدتنا) يقول للخاين انت ما غلطت والاردنيين قليلين فهم!!
    ليش هذا يكون صحفي بجرايدنا؟؟
    يا اردنيين,أنا أردني وأريد أقولكم الصدق:العيب فينا مش تجهاد الخاين وعريب الرنتاوي ولبيب القمحاوي..العيب فينا ءاحنا مطيه سهله لكل هامل ذايه ضيع بلاده وجنسيته!!وأجا عندنا باش كاتب!! قالوها جدودنا(وين دار ال..خ..را تا ن..خ..را فيها!!)
    لو ءاحنا رجال كان قلنا بصوت عالي(لا لكل المرتزقه والمتجنسين..لا وألف لا..الاردن بلدنا لنا ولن نقبل أن يصبح مصيرها زي مصير فلسطين الحبيبه,تباع للمستوطنين مهما كانت جنسيتهم..وألف لا للمستوطنات والتوطين والمستوطنين..ألدار دارنا..ومرحبا بضيوفنا..وسيبقو ضيوف ولن نسمح لاحد يحتل دارنا..أما الخاين:شكلك (مثلي)..عارف شو معنا مثلي؟! يعني فقدت رجولتك من زمان!! وءاحنا بالاردن نقول((الساقط مثلك عيب نرد عليه..ءازلهوه)..هذا تعبيرنا الاردني اللي ربتنا عليه أمهاتنا جروه وفليحه وهزعه والجازيه وهلاله وعشبه) قالن لنا((يا ولدي الخايب لا ترد عليه ..ءازلهووه)
    يا جهاد البارات الخاين:لعلمك, بعد قذاراتك ضد اسماء نساءنا, كان بالاردن يمكن الف شريفه اسمها جروه,صارن الان 5000 وحده.زجكار فيك يا ابن دلوعه).زخلينالك ولاشكالك أسماء دلوعه وميوعه وغنوجه ومفضوحه وهزازه!!)مبروك عليك أسماء كل العاهرات..أما الاردنيون فلنا الشرف والشهامه والحيا ونساءنا في بيوتنا ولا تفتخر بزين نسوانا..زينهن لرجالهن داخل بيوتهن فقط..فهمت

    • الإسم
      2011/08/31 at 11:45 PM at 11:45 pm #

      صح لسانك

  36. الإسم امجد العبادي
    2011/04/05 at 2:41 PM at 2:41 pm #

    وسخ يامعيص وسخ يامعيص يامعيص يامعيص هاذا اسمك الحقيقي يارخيص طول عمرك جيعان يامعيص جهاد الخازن معيص

  37. الإسم امجد العبادي
    2011/04/05 at 2:38 PM at 2:38 pm #

    وسخ يامعيص وسخ يامعيص يامعيص يامعيص

  38. الإسم الاردني الحر
    2011/04/05 at 2:35 PM at 2:35 pm #

    ايها المنافق جهاد الخازن غير اسمك فلقد وجدت لك اسم يليق بشكلك انا سميتك000 معيص فهاذا اسمك الحقيقي فاناشد كل اردني باطلاق هذا الاسم وسخ يامعيص حرر بلدك يامعيص يامعيص يامعيص يامعيص

  39. الإسم المنصوري
    2011/04/02 at 12:43 PM at 12:43 pm #

    ايها الحشره جهاد من انت لتتطاول على اسيادك الاردنيين الشرفاء فنحن معروفيين لدى كل شعوب العالم ولنا كل الاحترام اينما ذهبنا ……اما انت فلا اجد شبيه لك الا الذباب فمرة على جيفه متعفنه ومره اخرى على سطح حاوية نفايات لايعرف مكانها الا من خلال خزعبلاتها …….. واخيرا اقول لك ارحل قبل وصول المبيد الاردني لك ولامثالك ايها المتطفل …….ابن الاردن المنصوري

  40. المهندس الاردني
    2011/03/30 at 4:57 PM at 4:57 pm #

    يا حشرة الله يخزيك ضيعت اوقاتنا الثمينة وقد شممنا رائحة نتنة مف فمك القذر لكن انصحك ان لاتتكلم حتى يحترمك الناس اما بالنسبة لغرف النوم فهي لكل نساء العرب والمسلمين اما التي والدتك فكانت تتردد على اكثر من غرفة نوم ادام الله الاردن وشعبه من شتى الاصول والنابت

  41. الإسم الاردن اولا
    2011/03/27 at 10:18 PM at 10:18 pm #

    من انت وما اسم ابيك وامك وما اسم جدك وجدتك وما اسم اخواتك وما تعرف عن الاردن واهلها حتى تتكلم عنهم

  42. الإسم
    2011/03/25 at 4:19 AM at 4:19 am #

    الاخ شاهر طهارة زوجات الرسول عليه الصلاة والسلامهن امهات المؤمنين لا تقاس بهم اؤ نساؤ الدنيا مهما بلغة طهارتهن وهو ماذكرته بمقالك او تعليقك اوردته لاحقا
    الإسم sakher shelash 2011/02/20 بنات فلسطين ماجدات عفيفات محصنات الفلسطينيات لا ينجبن الا المجهادين والمرابطين الأبطال والرجال الرجال فطهارتهن طهارة نساء الرسول عليه الصلاة والسلام فسحقا لك لأن كل اناء بما فيه ينضح

  43. الإسم عبيدات
    2011/03/24 at 8:03 PM at 8:03 pm #

    يا أستاذجهادألم تعد تجد مكانا اخرتدس أنفك به انني احيانا كنت اتابع لقائاتك التي لم تخلو من الرائحة النتنة هل تعتبر نفسك غيورا على جلالةالملك أكثر من الاردنيين ألم تعجبك الأسماء الأردنيةهل اسمك افضل ؟يا أستاذجهاد لو فعلا تحب جلالة سيدنافلا تطعن في شعبه وأنا لايعجبني اسمك ولاشكلك ولا حديثك

  44. الإسم ام مصعب شرف
    2011/03/22 at 8:09 PM at 8:09 pm #

    اردنية اخت رجال

    كلامك كله صح وانتي فعلا اخت رجال الله يحيكي

    عجبني تعليقك الرااااااااااااااااائع مثلك

  45. الإسم النعيمي
    2011/03/21 at 9:57 AM at 9:57 am #

    اهلا مكه اعرف بشعابه واحد بعيد عايش وراء المحيط شو عرفو بل الاردن

  46. الإسم عثمان
    2011/03/21 at 7:22 AM at 7:22 am #

    الاعراب اشرف من 100 سوزان مبارك واشرف من مليون مثلك اذا كنت تقصد فيهم اعراب يهمهم عد التلاعب بشرف الاردن لكن ليش غريبا عنكم لانه لايفرق معكم الشرف وانت شو تعرف عن الملكة غير اللقاءات الصحفية حتى لو عندهم شي انت شو تعرف من الخارج الا المجاملات والكذب اللي تتقنة انت وامثالك

  47. الإسم اي عار
    2011/03/19 at 9:31 AM at 9:31 am #

    قبل خروج الاستعمار من وطننا العربي لكبير ولكي يحافظ على هيمنته واستمرار استعباده للشعب العربي قسم البلاد العربيه الى دويلات ونحن بدورنا امعنا الاستجابه لاسيادنا وبدذءنا نخوض بهذه التفاصيل الغريبه عن عروبتنا على جهارا الاردن اصبح كل عربي يعيش فيها اردني والكويت كذالك والمغرب اريد ان اقول ان الاستعمار الذي قسم الوطن الحبيب الكبير لم يكن يعلم ان النتائج ستكون بهذه الروعه خاصه اذاكان بيننا من لم يدرك حقيقه ان يكون كاتب يجمع الكلمه بدل ان يفرق ناقوس يدق عالم الكلمه الطيبه في زمن الاحقاد والفرقه والذل

  48. الإسم عار على زمن الحضاره
    2011/03/19 at 9:13 AM at 9:13 am #

    كل ماهو واضح من المقال ان الخازن لاحقاده وعند وضعه للقلم الذي كتب فيه المقال رفع سملعه الهاتف واتصل بمن استاجره لكي يقراءه على مسامعه قبل ان ينشره

  49. الإسم رزق الله سعد الصباغ
    2011/03/14 at 10:41 AM at 10:41 am #

    يا نشمه يا ابن الأردن الأصيل قليل من التهذيب وقليل من الأخلاق قلد تجعلك نشمي وابن الأردن الأصيل والا فأن جهلك وغباءك يجعلك تبقى نعال تقليد مش اصلي وتبقى ششمه مش نشمه. طبعا تعليقك الجبان الوضيع الذي يدل على مستواك وعلى انك فعلا مقطوع من شجرة لا اصل لك ولا منبت ولا اصول . الخازن لبناني ومن عائلة الخازن التي تعتبر من اعرق وانبل العائلات اللبنانية فأية ارض تريده أن يسترجع؟ لبنان حر بأرضه وترابه وان كان هناك غمز ولمز بمشاركة البذيئة فالكل يعرف قصدك لانك تعني ابناء بلدك واصحاب ارضك وعزتك اخوانك في الضفة الغربية وليش ما تقولها صراحة. على كل حال شعب الضفة الغربية لم يسلموا ارضهم لليهود وانما ذهبت ارضهم واحتلت وهي قطعة وجزءا لا يتجزأ من الأردن الواحد وضاعت على ايدي الجيش الأردن وهم من يتوجب عليهم استرجاعها كما اغتصبت منهم في عام 1967 وقبلها عام 1948 ويكفيك جهالة وعارا أنني وأنا لبناني تاج رأسك اعرف تاريخ بلدك اكثر منك. اكيد سوف تشك في جنسيتي كما شككت في جنسية الأستاذ الخازن ولكن هذا لا يؤخر ولا يقدم ولا يفسد قضية.

  50. علي محاسنه
    2011/03/14 at 8:17 AM at 8:17 am #

    يا من تدس السم في الدسم
    يبدوا ان لسان ينفث سما على الاردنين والعشائر الاردنيه فأنت تشرف فمك عندما تذكر الاردنين الشرفاء
    ونحن الاردنين نفدي جلاله سيدنا بأرواحنا وابنائنا
    اما امثالك فلا هم لكم الا حبك المؤامرات والدسائس والفتن
    كفاك تشدق وتملق يا مرتزق ويا متعيش على دماء الاخرين
    حمى الله الاردن وحفظ جلاله سيدنا ابا الحسين

  51. الإسم ابن الأردن الاصيل
    2011/03/13 at 9:23 PM at 9:23 pm #

    اول مره بسمع بهيك اشكال اذا فيك مراجل روح ورجع حارب بلدك اشرفلك _ شكلو في كثير من اشكالك يا ….

  52. الإسم قصي
    2011/03/07 at 9:41 AM at 9:41 am #

    السؤال الذي يطرح هل الشعب الاردني اهلا لان يكون له ديقراطية ام انه شعب كالقطيع يمضي امثال الخازن بعض الوزراء يصرحون بان الديقراطية تخلق عدم توازن في البلد كان الشعب ما قبل التاريخ يعيش

  53. الإسم حاتم
    2011/03/06 at 9:39 PM at 9:39 pm #

    كثير من الافواه اشباه المثقفين التي توجه خطاب مشبوه على الشعب الاردتي بانه شعب متخلف وغير مؤهل وانه عشائري متناحر كان الاردن ما قبل الدولة يعبش.الشعب الاردني شعب ومجتمع ويملك كل المؤهلات التاريخية بان يمضي قدما في يبني تاريخه وتاريخ امته بسواعد ابناءه وفرز من يمثله حتى الذين الذين يلعبون على وتيرة اردني فلسطيني يبغون الى انهاك الشعب الاردني بترهات ويبعدوه عن دوره التاريخي

  54. عربي
    2011/03/06 at 2:06 AM at 2:06 am #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  55. الإسم
    2011/03/03 at 8:42 AM at 8:42 am #

    نساء الاردن ام زعل …..ولا ام ولا ام جرو شريفات عفيفات يلدن احراروغرف النومهي لازواجهم بحلال رب العالمين وزينهم بأخلاقهم وافعالهم المشرفة بعكس النساء…زز الاتي يصرف ملايين على جمالهم الخارجي ( البوتكس . ونفخ الشفافيف وغيرو .) ربي حارمهم كل اشي ( الشرف والاخلاق والجمال ) والي ما يطول العنب حامض عنه يقول

  56. الإسم رافت العبادي
    2011/03/03 at 1:02 AM at 1:02 am #

    رايي انكيا خ عميل وتثير الفتن وسوف تعرف ما هو مصيرك

  57. الإسم ساره زريقات
    2011/03/01 at 9:12 PM at 9:12 pm #

    بس بدي أعرف كم دفعولك حتي تحكي هيك حكي ؟؟!!
    كلامك لايدل سوى على انسان غبي لأبعد الحدود!!
    احنا الألردنيين أسره واحده نحل مشاكلنا بأنفسنا لانحتاج لأمثالك لحلها!!

  58. الإسم قسام الطيراوي
    2011/03/01 at 9:35 AM at 9:35 am #

    الحمد لله والشكر لله أنني ولأول مرة أرى اجماعا اردنيا مشهودا على الحرص على وحدة الأردن الواحد وشعب الأردن الواحد بضفتيه ولم ارى ما كان مألوفا ومشجوبا في كثير من المشاركات أسافين الفرقة والتفرقة والعنصرية بين شرق اردني وغرب اردني ولو ان بعض المشاركين ممن اعتادوا على انتهاز اية فرص لدق اسافين الفرقه بين الشعب الأردن الواحد من منابت شرق الأردن وغرب الأردن يلجأون الى الغمز واللمز ولكن بشكل اكثر تأديبا خاصة عندما يلمحون فقط تلميحا بأن الصحفي جهاد الخازن هو فلسطيني. أنا لا أريد أن أطعن بعراقة وشهرة الصحفي جهاد الخازن وبمكانته وأهميته فهناك من هم محبين له وهناك من هم مكرهين له ولكل رأيه ولكن اريد ان اقطع الطريق عن مثل هؤلاء الغمازين والملحمين بأن الأستاذ جهاد الخازن هو لبناني من أب لبناني وأم لبنانية نعم انه لبناني أب عن جد عن الف جد ولم يكن يوما فلسطينيا لا هو ولا ابويه او أجداده ولكن ربما بل مؤكدا ان أبويه كانا يعيشان في فلسطين قبل نكبة 1948 يعملان هناك بفلسطين شأنهم شأن الآلاف من الأسر اللبنانية والعربية وعندما اغتصبت فلسطين عادوا الى بلدهم الأصلي لبنان بجوازات سفرهم وبوثائقهم اللبنانية الأصلية ولم ينالوا الجنسية بالتجنس بل حتى وهم بفلسطين كانوا لبنانيين ولم يحملوا قط الجنسية الفلسطينية لمجرد التوضيح والله من وراء القصد.

  59. ابو سلاح
    2011/02/28 at 3:19 PM at 3:19 pm #

    الى المشرفين على هذا العدد انه لمن العب والعار عليكم ان تحذفو ما اردتم من الكلام وتلجاوا الى نشر ما تريدون ما دام الكلام من صفة المتكلم

  60. ابو سلاح
    2011/02/28 at 3:12 PM at 3:12 pm #

    يا اخوان انتم بتعليقاتكم اكبرتم من شان هذا وجعلتم منه ذلك الشيء العظيم رغم صغره فارجو من كل اردني حر ابن اردنيه ان يترك القافله تسير رغم النباح واقول الى كل ضيف من اخواننا الفلسطينيين في الاردن انتم اخواننا وسوف نبقى نقاسمكم طعامنا وثيابنا الى ان يرى الله فيكم امرا فهذا الكاتب العجوز لم يرى الشهره في حياته فارادها من خلال الفتنه فهي اقرب طريق له فعليه ان يعلم ويعلم الجميع ان الارد وكما قال جلالة سيدي للاردنيين للاردنين فقط

  61. عبادي ابن عباد
    2011/02/28 at 1:31 PM at 1:31 pm #

    اما انت يا من تشدقت بعباراتك البلهاء فبحجم ما رايتك مثقفا بحجم ما رايتك ارعنا ابلها كتبت مقالك كي تحافظ على بطاقة معايده تاتيك كل عام ما كنت لتحلم بها ابدا لولا تواضع جلالة الملك وجلالة الملكه فهم اسيادي رغما عنك وعن انف ابيك وكل الولاء لجلالة الملك اما الملكه فمنذ ان اصبحت ملكة الاردن وعقيلة سيدي فهي ايضا مولاتي وكل الولاء
    اما بعد فانت لا تعلم شيئا عن الشرف الاردني والشرف العربي لانك لا تحمل سوى هويتك الشخصيه التي اشك بانتمائها
    الى اي جنسيه على وجه الارض والاسماء التي قد ذكرتها عن الاردنيات فهي اسماء لاطالما انجبت رجالا خدموا الاردن وخدموا قضيتنا الاسلاميه في القدس ف انا مقصر بما قد كتبت فيك ولا تسعفني الكلمات لانني ليست صحفيا ابحث عن الشهره حتى ولو بالاخبار الكاذبه فانت ذكرت كلمة حق اردت بها باطل

    • الإسم
      2011/03/03 at 11:27 AM at 11:27 am #

      الي بحك الحق تعتبره خائن ما الي هوية

  62. الإسم ايمن الميقاتي
    2011/02/26 at 8:05 PM at 8:05 pm #

    الى دكتور عجارمه مشاركة 26/2/2011 مالم تكن متأكد من المعلومة كان عليك أن لا تكتب معلومات خاطئة. فالأستاذ الكبير جهاد الخازن يا دكتور يا فهيم لبناني ولبناني ولبناني ولبناني وليس فلسطينيا ولو انه شرف لكل فلسطيني أن يكون الخازن فلسطينيا بيد أنه شرف لا ندعيه. يا أخونا يا دكتور عجارمه اللي غششك بنسب الأستاذ الخازن غشك فاعتمد على نفسك سيما وانك دكتور وابحث من مصادرك ولا تعتمد على غيرك. نعم قد يكون الأستاذ الكبير جهاد الخازن ولد بفلسطين من أبوين لبنانيين عاشا بفلسطين طلبا للرزق تماما كما كان اجدادك واجداد غير من العالم العربي والعالم كله يتهافتون على فلسطين طلبا للقمة العيش التي لم تكن متوفرة لأحد الا بفلسطين وكانا ابويه وهو لبنانيان اصليان (على قولكم يا شعب شرق الأردن))لانكم الوحيدون اللي جعلتم انفسكم والبشر معكم كأنكم وكأنهم سلعة تجارية اصلي وتقليد يعني الله يعز السامعين زي النعال الأصلي والتقليد وجعلتم انفسكم اضحوكة بين الشعوب قاطبة. مرة اخرى اقول كون الأستاذ الخازن فلسطيني فهذا شرف كبير لا يدعيه الفلسطينيون لأن لبنان وفلسطين اخوة القربى والأصول والشهامة والرجولة والجوار والفزعة والله من وراء القصد

    • اردنية اخت رجال
      2011/02/28 at 1:49 PM at 1:49 pm #

      يا خازن باسمك كل القتال والشر
      وخازن باكتاباتك كل المعاني والاقاويل البذيئة
      وخازن بقلبك كل الكره والحقد على امجد الاوطان على الاردن على الهاشميون والهاشميات النشميون والنشميات ..
      اقول لك هذا الاردن المنيع لن تطاله احقادك واقلامك من اين ما كانت اصولك او منابتك فنحن اهل الدار اردنيون نعرف العز والشرف والكرامة واكرام الضيف وحسن الجوار .. الافضل ان تبتعد بقلمك الحقير فمن انت لتصف الاردنيات وانه لشرف كبير لنا باننا بنات الاردن رافعين الراس ونشرف الاردن اين ما وجدنا ..
      و اود ان اقول لكل من يساندك انه على شاكلتك حقود لايحمل بقلبه سوى الكره للاردن ولا يستحق منا الوقت الكثير لانك لن تصل بيوم الى اخلاق الاردنيين بكشرتهم لانهم رجال يعرفون متى يبتسمون ومتى يضحكون على امثالك وامثال من يساندك… فمهما دنس قلمك اقوالك لن تطال شرف الاردنيات و كرامتهم …
      واريد ان اقول لكل اخواني والذين ينتقدوا ما خطته اقلام هذا العميل والذي لا يخفى على احد لعبته المنحطة لخلق النعرات العنصرية بيننا وبين اخوانناو اخواتنا الفلسطينيين والذين ربما يكونوا ازواجنا , زوجاتنا ,امهاتنا
      إمرِأة اخي , زوج اختي …الخ .. باني افتخر بهم ابناء وطني اردنيون واردنيات وابناء للحسين الاول واخوة لعبدالله الثاني حفظه الله ورعاه وانا ماضون وبه ماضون

      ولك يا خازن يا ( حازن )اقول
      هدبلتي الشماغ الاحمر بايدها وغزلت علم
      وقالت يا بني خلي راسك فوق عالي فوق بالقمم
      انا امي اردنية همها تربي زُلم

  63. الإسم د. رأفت العجارمة
    2011/02/26 at 2:50 AM at 2:50 am #

    لا أدري من أين أبدأ .. ولا اعرف ماهي ردة فعلي كما هي ردة فعل جميع الأردنيين الشرفاء الأحرار في حالة وقوفهم امامك ايها الحشرة .. حتى في وصفي لك بالحشرة اكون قد اعترفتك بك .. هل هذه اخلاق الكاتب الذي يتعامل بمهنية أو عربي غيور .. اولا انت من أصل فلسطيني .. وفلسطين منك براء ..
    ثانياً للأردن فضل كبير عليك وعلى من هم على شاكلتك
    ثالثاً ام زعل وجروة اللواتي لا يعجبونك هم على قدر من الشرف والعزة والنخوة والطيبة تساوي كل من عرفت وعرفت عائلتك .. يا خازن ..
    حمى الله اردننا ومليكنا وشعبنا ً ..

    • الإسم abu sharkass
      2011/02/26 at 6:41 PM at 6:41 pm #

      walla elwa7eh begra hal maqalat .. mawatooooni men eldo7ok … falastin be3toooha . o elordon wa6an badil .. ao .. eldefe elsarqeih la isra2eel ,, erja3oo lltarikh eshwai . o etfarajooo bs seber la godam ..walao marra wa7de. welnihaye allah katebha la mafarr

    • الإسم مهدي
      2011/05/30 at 1:50 PM at 1:50 pm #

      .للعلم هو لبناني وليس فلسطيني مع الاحترام للجميع

  64. اردنية عجلونية سلطية فحيصية بدوية شمالية
    2011/02/25 at 8:57 PM at 8:57 pm #

    من انت حتى تتكلم عن الاردنيين اصحاب الشهامة والكرم واحنا بنات الاردن نعلم من هم امثالك كيف يكون الشرف وازواجنا تستحق ان نخدمهم بعيوننا ونكون لهم السند. ان شخص رخيص ولا اصل لك وانت تعرف من اين انت وكم دفعوا لك .هذه لغة الحضارة التي اتكلم معك فيها
    ولكن اريد الان ان اتكلم كلغتك:
    ولك انا ام جروة والله لاخلي شباب الاردن يجروك جر ولك انا ام زعل ولك لنخلي زعل كل الشياطين بتصصبب على راسك والاسماء اللي مو عاجبتك بتشرف امثالك والاردنيين والاردنيات اسيادك

  65. الإسم / نشمي سليمان البيطار
    2011/02/23 at 2:15 PM at 2:15 pm #

    مادح نفسه كذاب لا يصدق. الأنترنيت والفيس بوك ما خلّت شئ مخبأ. وقضت على مقولة “شيخ ماتت أجياله” واقول للمشاركة “أردنية وافتخر” بتاريخ 21/2 واوجه اليها سؤال بسيط. انت بتقولي عن حالك اردنية من وين ابتعرفي الكاتب والصحفي الكبير جهاد الخازن – اللبناني الأصيل وهو لبناني ومن لبنان أنه باع ارضه؟ بعدين اللي بيته من زجاج بلاش يرمي حجر على غيره. الخازن لم يبع عمان وكل المدن شرق الأردنية للعراقيين والسوريين والفلسطينيين والخليجيين والشركس والشيشان والأرمن حتى وللأسرائيليين. فهل الخازن من باعهم

  66. عاطف قديمات
    2011/02/23 at 10:13 AM at 10:13 am #

    الى الاخ ( أردني طفيلي حميدي قطامين ) هل انت متاكد من كلامك لانك تطعن في كل شخص في اغلب الانساب في هذا البلد … وهذا ردي لك لبعض الانساب الاردنية والفلسطينية

    المجالي : جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي / يعود بنسبه الى تميم الداري وكانو يسكنو الخليل كانوا يحملون اسم التميمية

    الطراونة : جدهم يدعى ((عيسى الجفال)) الذي جاء من منطقة نجد بالجزيرة العربية الى جنوب الاردن

    الذنيبات : جاءوا من الحجاز الى الكرك , وذكر صاحب كتاب “عشائر شمالي الاردن ” محمود مهيدات انهم من عنزة

    المعايطه : من الحماد ، نخوتهم ” حكام صبحا ” وهي القارة أو القرية المعروفة بسدير قدمت عشيرة المعايطة الى بلدة بتير قبل ما يقرب من مئتي عام قادمة من فلسطين من الخليل “بتحديد من قرية يطا من قضاء الخليل ويقال لهم هناك آل امعاط” التي حضروا اليها من سدير نجد

    المحادين : هم اخوة اثنان واحد اسمه صقر والثاني اسمه عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق مع حملة كورش الفارسية واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام

    هذا بالنسبة الى بعض عشائر الكرك

    عرب الغزاوية : يقيمون في غور الاربعين في الجنوب من جسر الشيخ حسين بعضهم يقيمون في غور بيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة

    بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة/ العراق

    بنو صخر : الصخور يعود بنو صخر في نسبهم إلى قبيلة طيء /في الجزيرة العربية

    هل تستطيع ان تطعن في هوية هذه العائلات العريقة والكبيرة هل تستطيع ان تقول بان هؤلاء ليس اردنيون فنحن يا سيدي كلنا اردنيون وهاشميون الولاء

  67. الى الحوراني
    2011/02/23 at 8:58 AM at 8:58 am #

    لو ما كنت على شاكلته يملا قلبك الحفد على الاردن لما شددت على يديه فض فوك وفاه هذا الجرذ المدعو خازن الاحقاد

  68. عاطف قديمات
    2011/02/23 at 8:55 AM at 8:55 am #

    سؤال للجميع وبحب الكل يجاوبني

    لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى

    حاب الكل يخبرني شو بيفهم من كلام الرسول
    يا جماعة بيكفينا لانو الرسول ما كان يفرق بين الناس وبين الاصول والمنابت والعشيرة

    يا ريت الاقي رد من الجميع

  69. بنت الحجايا
    2011/02/22 at 10:14 PM at 10:14 pm #

    يرحم تراب جدك الشيخ ولد الشيخ خازن وجدتك خزنة الخزاينة اللي بعدك قاعد تخزن وتلم ملاليم حتى توزعهن عن روحهم روح يا شيخ والله خساره في امثاللك الحبر ولما تلقى مضارب تلمك نجي ويصير حكي رجال

  70. الإسم(مطلوب)
    2011/02/22 at 9:37 PM at 9:37 pm #

    الى كل من لا يعجبه رد الاردنيين الغيورين على وطنهم ومليكهم هذا موضوع خاص يمس قيمنا فلا داعي لحرق اعصابكم لانه لا يهمنا رايكم هذا موضوع خاص للاردنيين فقط فمن تدخل فيما لا يعنيه وجد مالا يرضيه

  71. الإسم (طراد) المجالي
    2011/02/22 at 9:15 PM at 9:15 pm #

    بصراحه بكيتني يا جهاد الخازن لئنو الاردن وصل لمرحله واحد مثل اشكالك يحكي عن الاردن و الاردنين و بصراحه اكثر انت كاتب فاشل لئنو الكاتب الناجح بكتب مقال عشان يوصل فكره مش عشان يسيء لناس

  72. الإسم بهيج الحوراني
    2011/02/22 at 2:40 PM at 2:40 pm #

    ردا على بعض المشاركات التافهة نقول لهم “كل اناء بما فيه ينضح” انهم يتهمون الأستاذ الكبير جهاد الخازن ابن لبنان البار الأصيل انه باع ارضه !!!!! يالها من مهزلة . أن اللبناني لا ولن يبيع أرضه لغير اللبناني فذرة تراب من ارض لبنان لا تباع بكل دولارات أمريكا. . اللبناني لا يتكلم سقط الكلام . ومن بيته من قزاز عليه ان لا يرمي الحجاره على بيوت الناس. فأنتم وليس غيركم من باع كل اراضيه من العقبة حتى الشمال ومن شرق النهر حتى سوريا والسعودية والعراق الى التجار الأسرائيليين والعراقين والسوريين والخليجيين حتى بعتم كل عمان وكل العقبة وكل شبر في ارضكم وقعدتم لا زاد ولا ارث لكم .

    • الإسم
      2011/04/09 at 4:49 PM at 4:49 pm #

      بسسسسس بلاااااااااااااااااااشششششش
      لبنااااني او ما ببيع ارضو
      هههههههههه

  73. الإسم فارس العتوم
    2011/02/22 at 1:41 PM at 1:41 pm #

    امثالك لا يستحق ان يكون صحفيا وبهذا القدر من الكتابة السوقية والامهنية
    نحن نقول لك بان الاردن كان وسيبقى للعشائر الاردنية الذين جاهدوا في قضية فلسطين ودفعنا الثمن غاليا جدا من اجل امثالك
    محن من يدين للعرش الهاشمي بالولاء والملكة نحترمها وقد لا نحبها ولكن ليس لذلك اي انقاص من ولائنا ستبقى الاردن للاردنيين رغما عنك وعن أمثالك

  74. الإسم مجاهد المقابلة
    2011/02/22 at 10:23 AM at 10:23 am #

    الاردن اعز واقوى من كل المؤامرات والدسائس وهو بلد الجهاد والرباط ولا فرق بين اردني وفلسطيني ولبناني ومصري فكلنا في خندق واحد ضد الصهاينة وعملاؤهم امثال جهاد الخائن
    رعاك الله يا اردن ودمت يا ابا الحسين شريفا للعرب

  75. عاطف ال قديمات
    2011/02/22 at 9:08 AM at 9:08 am #

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رسالة الى كل من علق على الوضوع سابقا وسيعلق بالمستقبل

    ايها الاردنيون من شتى الاصول والمنابت اياكم والفتنة فالفتنة اشد من القتل ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب )
    نحن اردنيون هويتنا واحدة لا يرقنا شيء عاداتنا وتقاليدنا وقيم العشيرة والاخلاق موجودة عند كل اردني بصرف النظر عن اصوله ومنبته فالعشيرة موجودة لدى كل اردني ويجب علينا ان لا نقول هذا ابن عشيرة وهذا شركسي او شيشاني او فلسطيني فالعشيرة موجودة عند كل اردني وانا اقدم اعتزازي بجميع العشائر الاردنية لاني اردني ولدت بالاردن وكبرت بالاردن وتعلمت بالاردن وخدمت في جيش بلدي كوالدي بالاردن وبرغم اصولي الفلسطينية اتحدى اي انسان ان يطعن في هويتي وحبي لهذا البلد مثلي مثل اغلب الاردنين ابناء العشائر الكبيرة والمعروفة من اصول فلسطينية
    يجب ان لا نترك لاصحاب الفتن ان تلعب في عقولنا وتقودنا الى هاوية بعد انا كنا مثال للعالم في التعاييش ولنحمد الله على قيادتنا الهاشمية الرائعة التي جعلت الاردن مثال للامان والاستقرار والعدل والمساواة

  76. الإسم yasin
    2011/02/22 at 3:33 AM at 3:33 am #

    بسم الله الرحمان الرحيم. ماابعد الخازن عن الدين الاسلامي يجب منعه من دخول الاردن بتاتا

  77. الغياثي من الرويشد
    2011/02/21 at 8:25 PM at 8:25 pm #

    احرص توهق تجرح الناس بالهمس يجذبك من به عنفوان وشراسه اذيب ذيب ولاهكل همك يابس ماهو بعند المطاعم يدور لحاسه

  78. الإسم حيادية
    2011/02/21 at 8:19 PM at 8:19 pm #

    استغفر الله واتوب اليه

  79. الإسم ابن الروسان
    2011/02/21 at 6:23 PM at 6:23 pm #

    تثاقلت قبل ان ارد على هذا الصفيق الوضيع ولكن حب وطني واعتزازي به ابى علي الا ان انزل الى هذا المستوى الدنيئ ولكن لن اطيل واكتفي بما قالته العرب

  80. الإسم PURE JORDANIAN
    2011/02/21 at 2:55 PM at 2:55 pm #

    من يقرأ العنوان ويعرف كاتبه يجد ان هناك خللا ما في نوعية المقال واسلوبه حيث انه يختلف عن ماعرف عن كتابات الخازن فنحن نعرف جهاد الخازن ومقالاته الرصينة الناقدة ونستغرب اقحام نفسه في قضية تهم الاردنيين فقط ولا احد غيرهم . لا يختلف اثنان في الاردن على القيادة الهاشمية وحتى كاتبي البيان والمعارضة الاردنية ولكن ان يسئ الكاتب الى اي من شرائح الوطن فهذا لا نقبله ونعيبه عليه فهو ليس من يرشدنا الى الطريق القويم وال هاشم ليسوا بحاجه لشهادة الخازن فنحن من نشهد لهم بافعالنا لا باقوالنا رد

    الاسم: متابع

  81. الإسم بلال
    2011/02/21 at 2:27 PM at 2:27 pm #

    أتنكرون أن معضمكم أعراب ؟
    الأعراب أشد كفرا ونفاقا )
    وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(
    أتريدون حدف الآيه من القران الكريم ؟

    • اردني مخزومي قريشي عدناني عربي
      2011/02/22 at 9:43 AM at 9:43 am #

      تعلم كيف تكتب العربيه بعدها انتقد اسيادك العرب والاعراب
      حدف ؟؟؟؟؟ ام هي حذف

  82. الإسم امجد الاردني
    2011/02/21 at 2:08 PM at 2:08 pm #

    ايها الكلب من ابوك فلايوجد للك اصل اسال امك ابوك ياهودي

  83. الإسم اردنية ذات اصل وجذوور(يعني الي اهل ووطن)
    2011/02/21 at 1:51 PM at 1:51 pm #

    ياخازن هذا الحكي لانك ماصحلك تنتمي لعشائر الشرف والنخوة ويصحلك يابن شوشو

  84. الإسم أحمد الله
    2011/02/21 at 1:36 PM at 1:36 pm #

    أحمد الله أنني انسان لا أفتخر سوى بخلقي وديني وعلمي …المسميات في نهايه الأسم ليست هي من جعلت من محمدا رسولا أو من عيسى نبيا ..
    وليست من جعلت بيل كلينتون رءيس لألولايات المتحده أو من باراك أباما الرجل رقم 1 في هدا العالم .أنما الفكر .
    أرى أنه من الواجب احترام وجهات النظر .

  85. الإسم امجد المناصير
    2011/02/21 at 1:32 PM at 1:32 pm #

    ايها المنافق جهاد الخازن روح شوف حالك اصلا انت ميت من زمان اقطع ايدي اذا تقدر تشيل سدر منسف عليه راس000000

  86. الإسم امجد العبادي
    2011/02/21 at 1:25 PM at 1:25 pm #

    روح حرر بلدك احسن بدل هذا الكذب

  87. الإسم رد على أردنيه أخت رجال
    2011/02/21 at 1:14 PM at 1:14 pm #

    في البدايه أريد التنويه على أن من خلقك هو من خلقني وأوجد أيضا الكاتب الخازن ,أكنت من أبناء العشاير أو انسانه عاديه فليس هدا ما سيدخلك الجنه يا معلمه .
    وكفي عن الأفتراضات .أءن لم أكن ابن عشيره معنى دلك أنني لا أحاسب أبنتي عندما تخطىء ؟؟
    لو علمت ما قام به الكيان الصهيوني لما كتبت هالكلام الصادر من الكره والضغينه التي تعيش في داخلك ككره اليهودي للمسلم والعرب ..فأنت معلمه بفكر محدود و ضيق .
    لا تفترضي ولا تضيعي وقتك بالكره
    ووسعي أفقك الفكري ..الأنسان بأخلاقه ليس بعشيرته.

  88. الإسم ابن عشائر
    2011/02/21 at 12:55 PM at 12:55 pm #

    ثق تماماً يا خازن أنك تأخذ من وقتي ثواني وهو عندي أهم منك ومن عشيرتك مع انك لا عشيرة لك ولو كان لك عشيرة ما ذكرت العشائر الاردنية الاردن غني عنك وعن أشكالك وسيثبت لك الزمن من هم ابناء العشائر ولو اردت ذلك فلنراك قريبا لنريك من هم الاردنيون سأكتفي بهذا القدر لانني لو اردت وصفك والكلام عنك لجعلت من حجمك اكبر

  89. الإسم لارا
    2011/02/21 at 10:55 AM at 10:55 am #

    الصورة المنشورة لجهاد الخازن في هذا المقال هي ماخوذة من “حفل تسليم جوائز المنافق الاكبر” وكما هو واضح فقد حصل على الجائزة الاولى. هنييييئا لك نفاقك

  90. الإسم صخرية
    2011/02/21 at 10:18 AM at 10:18 am #

    السيد الفاضل جهاد للايضاح
    الأية التي ذكرتها من سورة التوبة متبوعة باية أخرى تتحدث عن الأعراب أيضا و تذكر محاربتهم لله ورسوله ولكن يجب عليك إن تكمل الأية التي تليهما حتى لا يحصل تغيير أو نقص في المعنى قال تعالى:”الاعراب أشد كفرا ونفاقا….” الى أخر الأية. والتي تليها يتحدث الله فيها عن الصنف الأخر من الأعراب قال تعالى:”ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق قربات عند الله و صلوات الرسول ألا أنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته أن الله غفور رحيم”. أسال الله أن نكون و اياك ممن يدخلهم الله في رحمته.

    سيدي أنت تعيش في بلد تعلم فيه أن الأصلاح بحاجة الى مراقبة وانتقاد بما يضمن الصالح العام فلا مانع من ذكر التجاوزات حتى يتم تلافيها في المستقبل وأرجو أن تقبل مني ملاحظة بسيطة بالنسبة للحديث عن الأردنيين فارى أنك كنت متجاوزا لحدود الأدب وككاتب وددت لو أنك استخدمت الفاظ أجمل و شكرا

    • الإسم معتصم
      2011/03/14 at 1:56 PM at 1:56 pm #

      بحييكي على أسلوبك الراقي في الرد يا ريت الناس زيك

  91. الإسم حزين
    2011/02/21 at 10:17 AM at 10:17 am #

    الى الاردنين الكرام اتقو اللةفي انفسكم وفي اوطانكم اذا كنتم تحبون الاردن اجعلو الناس يحبون الاردن باخلاقكم بحكمتكم بما جاء بة محمد صلى اللة علية وسلم لا تجعلو الناس تحقد على هذا البلد لا نريد احقاد لا داعي لهاكلام الهنجهيات لن يخدمهذا البلد نعرات الجاهلية ستجلب لنا الدمار الا تشمون رائحة الدخان انها مؤامرة عليكم وعلى غعيركم ولكني اقول اذا لم تفيقو فانتم الخاسر الاكبر انتم محسودون على نعمة الامن والامان فلا تخربو بيوتكم بايديكم اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  92. الإسم الاردن بلدي
    2011/02/21 at 9:21 AM at 9:21 am #

    الكلاب تعوي ….. والقافلة تسيير

  93. اردنية اخت رجال
    2011/02/21 at 8:26 AM at 8:26 am #

    ليس من عادتي ان انحدر بمستواي العلمي وكبنت عشيرة اردنية ان ارد على هذه النماذج الهابطة لكن غيرتي سمحت لي هذه المرة للرد على هذا العجوز السبعيني الاحمق الخرف
    وسؤالي اذا جاءت ابنتك لا بل حفيداتك لان بناتك عجائز ويحمان عارهن ماذا تفعل؟
    طبعا تطبطب على راسها لانه لا عشيرة لك تطالبك بمحو عارك فانت طريد وطن لم تنشا في احضان عشيرة او قبيلة فقد نشات بين الزقاق وهذه ثقافتك فكيف تتطاول على من يطاولون السماء برفعتهم وشرفهم وكرامتهم
    انا معلمة اردنية انجبت الطبيب والمهندس والطيار و و و و ولي شرف خدمة زوجي ولي الشرف بحمل اسم امي وجدتي ولا تنسى لي وطن فيه العشيرة والعادات والتقاليد وفيه من يغارون عليه ويحمونه بدمائهم ولا يبيعونه بالرخيص
    ما كنت احسبني احيا الى زمن
    يسئ بي فيه عبد وهو محمود

    ولا توهمت ان الناس قد فقدوا
    وان مثل الخازن موجود

    اذا اتت الاساءة من وضيع
    ولم الم المسئ فمن الوم

  94. الإسم رامي آل خطاب
    2011/02/21 at 8:00 AM at 8:00 am #

    من وين بجيب هذا الحكي شو صار اللي بسوى واللي ما بسوى يكتب ويناظر على البلد بس شو بدنا نعمل هيك احنا شعب وقياده من اطيب الناس في العالم ….

  95. الإسم اردنية وافتخر
    2011/02/21 at 6:08 AM at 6:08 am #

    والله بأعتقادي يا اخ جهاد
    انو اي حد باع ارضة مرة مشان المصاري …. مستعد يبيع حالو واولادو مشانها …فأنا مو مستغربة من انو واحد مثلك يحكي هيك حكي على شيوخ الاردنية الي هم (اسياد اسيادك) …واكيد الي مو زلمة و ما بيعرف الرجال مو غريب عليه انو يحكي هيك حكي (حكي نسوان) وطبعا اكيد بستثني هنهم بنات الاردن بنات الشيوخ وبنات العشائر المحترمات … واما جلالة الملك عبدالله الثاني فكل الشعب الاردنيييييييييييي بحبه وكلنا بنعتبرة مثل اعلى النا بكل شي وهو وهو فقط الي مستعدين نفدي ارواحنا مشانو … وبتوقع لو قرأت البرقية منيح اكيد رح تفهم هاد الشي …واما عن تمثيل الاردن فبنات الاردن وين ما راحو بيرفعو الراس … واحنا قادرين على ان انا نمثل الاردن افضل تمثيل … بالالتزام (بالدين) والعادات والتقاليد … وبالعقول الواعية المفكرة والثقافة العالية الي لا انت ولا غيرك للان وصلتولها والكل بيشهد بهيك ….. . )

  96. الإسم جهاد الزغول
    2011/02/21 at 12:52 AM at 12:52 am #

    نتوجة بنداء ومن جميع عشائر جبل عجلون الى جهاد الخازن ونقول عهد الرجال للرجال بان الجميع في خندق واحد ولايجوز يا اخ جهاد التهجم على اسيادك ابدا

  97. الإسم سعودي وافتخر
    2011/02/21 at 12:03 AM at 12:03 am #

    بنات العشائر اللاتي تستهزيئ باسمائهن انجبن رجال استشهدو في سبيل فلسطين وانجبن نساء اشرف منك ,يامن بعت شرفك لمن يدفع اكثر,الاعراب الذين تتحدث عنهم هم اولياء نعمتك واسيادك واعمامك
    ستبقى تافه كما كنت

  98. الإسم
    2011/02/20 at 11:56 PM at 11:56 pm #

    أيها الخازن …ايها العربي الأصيل …أيها المغوار …إن الأردنيين نادوا بحقوقهم وطالبوا بأمور تهمهم من أنت من أنت لتدافع وتصيح ….وتتألم لأن النساء لم يوقعوا أعدك بإنني لو نزلت وقابلت مثيلاتي وبدأت في تجميع الأصوات النسائية…فستجد جميع الأردنيات وقعن في ليلة وضحاها لسرعتهن وتنظيمهن وقدرتهم على صنع القرار….هل تسعى يا سيدي لهدية من ملك بلادنا …صدقني إنك خسرت قلمك وأدنءت القلوب …وجعلتنا نشعر بسقوط الكاتب وهانة المبادىء …وقززت أبداننا حتى بدنو تشبيهاتك لمن هم من أحترموك يوما وصدقوك يوما أخرا…شكرا لأنك كشفت نفسك للملأ …يا من تظن انك أفضل من غيرك ببطاقات تستلمها من الحكام بعد إغراقهم بالسفاهات .

  99. المحامي يوسف داود العبوس الدعجة
    2011/02/20 at 11:41 PM at 11:41 pm #

    أرجو منكم نشر ما كتبته

  100. الإسم xxxxx
    2011/02/20 at 11:14 PM at 11:14 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  101. المحامي يوسف داود العبوس الدعجة
    2011/02/20 at 11:05 PM at 11:05 pm #

    بداية
    سمعت عن مقال لشخص اسمه جهاد الخازن ,اعجني كثيراً هذا الاسم فأعتقدت بداية أنه شخص يعمل بوظيفة خازن لأننا البدو نلزق وظيفة الشخص بأسمة فمثلاً الصناع نقول جهاد الصناع
    أريد من هذه الصحيفة ان تنشر ما كتبته بكل حرف ان كانت تتسم بروح الصحافة وحرية التعبير
    فردي على ما جاء في مقالك حول (النساء في المطبخ وغرف النوم )فهكذا تعيش النساء الاحرار في مملكتها ()
    وليس في وظائف يتتقدم كل شيء من اجل الوظيفة لكي يشترين المكياج والعطور ليخبئن ما بداخلهن من غبار الذل .
    وان أبديت في مقالك عن قلة الادب المبالغة فنحن البدو نعلم الادب واحترام الاخرين فلا اعاتبك فيما قلته لانك عشت وستموت في اكناف مغارتك التي تعيش بها وتخشى من ان تغادر مغارتك التي ستخنقك بما فيها ولا اريد ان أضيع الوقت للرد على مقالك ولكن اهديك بعض الابيات راجياً من أن تفهمها لانها بلغة عربيه اصيلة واعتقد بأنك نسيت العربية واستبدلتها بلغة احتلالك واسيادك.

    حنا أهل المبدأ وأنتم لنا أتباع
    ياتايهين الراي مانتم فقيده

    كلن على طيبه يزيد الوزن صاع
    وأخوان بدوه بالوزن مستسيده

    خطلان الأيدي لا غدى الوقت نزاع
    سلومنا يا لاش تبقى فريده

    جدك من أول سهمته خرز الأسلاع
    وألا على كيره تطاول نهيده

    لك في دناة الذات فيه ومرتاع
    تسير على درب الفعول النقيده

    دور خوال لك ياهافي الباع
    وان صح قافي ماتلاقي السنيده

    مثلك ينابح من ورا أمباع وأمباع
    وأختك حليلة عبد معتوق سيده

    جنب أهل الطاولات ياعثة القاع
    وروح على شرواك علك تكيده

    حنا أهل البدو وأنتم لنا أتباع
    وان قالها الله مطلعك ما تعيده

    • الإسم ابو عبد العزيز
      2011/02/20 at 11:36 PM at 11:36 pm #

      كفووووووووووووو

  102. الإسم الجرادات
    2011/02/20 at 10:46 PM at 10:46 pm #

    بس لطفاً من وين اصلك او بتعرف اسم جدك تا تحكي عن العشاير يا كاتب بس صحيح كاتب كاتب شو احكيلي

  103. اردنية بنت سيدي عبدالله
    2011/02/20 at 10:20 PM at 10:20 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  104. وانا اقول كما قال منذر محادين
    2011/02/20 at 10:19 PM at 10:19 pm #

    ما أروع المتنبي القائل:
    وإذا أتتك مذمني من ناقص
    فهي الشهادة لي بأني كامل

    وأروع من قال:

    لو كل كلبٍ عوى ألقمته حجراً
    لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

    فعلام كل هذه الضجة؟

  105. الإسم اربداويه
    2011/02/20 at 9:48 PM at 9:48 pm #

    ايها الخازن انت لاتعرف الاردن ولا الاردنيين الشرفاء ولم تدرس بمدارس قادة الثورة العربية الاخيار ولن نسمح لامثالك ممن باعوا اوطانهم وعروبتهم من اجل الدولار والدينار او لمن يدفع اكثر فانت … من ان تتطاول على الشرفاءكونمقالا مثل هذا لايليق الا بصاحبة
    مشكور استاذ امين الحوامده

  106. الإسم اردنية بنت عشائر
    2011/02/20 at 9:28 PM at 9:28 pm #

    من انت لتتكلم عن اسيادك بهالطريقه
    انت اصلا بتعرف شي عن الاردن يا………حتى تكتب شي عنه
    روح دور عالاحلاق بدك مليون سنه لتوصل لاخلاق الاردنييه

  107. الإسم
    2011/02/20 at 9:06 PM at 9:06 pm #

    All the respect for such a great writer. I’m a Jordanian and I know that what he is saying is right.
    For others who didn’t like what he said I guess you have to read between the lines to see how much the writer appreciates the Jordanian community and how shocked he is to see some people from the “AL 3asha2er” who did not benefit from a share min el fasad are saying.

    • الإسم
      2011/02/20 at 11:06 PM at 11:06 pm #

      Sorry dear, with my respect to all the opinions but Al Khazen and u seems that both of you do not understand what is Jordan…..My dear Jordanians are the base of Jordan …these tribes and even the ones from different origins …are the ones who built Jordan alnong with the royalies…im sure if there was no people in Jordan then there is no Jordan….
      …coz there is some important issues that need to be changed….so respect the ur community as u are part of them even if they are not the best ….I dont know who are the best in this world….

  108. الإسم بلال العدوان
    2011/02/20 at 8:51 PM at 8:51 pm #

    السيد جهاد الخازن … بعد قراءتي لمقالك مرتين و مع محوالاتي بالنظر و دراسه المقال بشكل موضوعي و أود القول أن ما دفعني للبحث عن مقالك في الانترنت هو قراءتي لمقال رد من السيد فايز الفايز، والتعليقات على مقالك هذا و كنت أتوقع أن هناك شيء ما قد أثار هذه النقمه الاردنيه على هذا الكاتب ولكن كقارئ عادي و بكل موضوعيه حاولت أن أحلل مقالك فلم أجد فيه أكثر من التملق و الرياء أولا للملك و زوجته التي يشهد لهم الكل بما مدحت بهم من مواقف وذلك حين بدأت تبريرك أن مايربطك بالبلاط الملكي فقط مجرد بطاقه معايده و قد أسهبت في علاقاتك و صداقتك مع كثير من وجوه الأردن وانك قمت باكثر من مقابله مع الملك الراحل و الملك الحالي و تواجدك في المؤتمرات التي تحضرها الملكه و دفاعك و مقارنتك بما تقوم به الملكه و ما هيأت له بأنها مقصوده من بيان العشائر بالانزال من قدرها و قدرتها ، وربط أسمها بالسيده موزه المسند و السيده أسماء الأسد لأسباب أنت تعلمها وكل مطلع بالسياسه يعرفها و نعت السيدات الأردنيات بالتخلف ، ثم محاولاتك البائسه في طرح و إقحام موقف المرأه الاردنيه و دورها بالسياسه في الأردن ( أنهن في المطبخ أو بغرف النوم )، ثم أنك تحقر أبناء العشائرالشرفاء الذين عرفت أسماء منهم ولم تعرف الباقي بحكم صلتك بعليه القوم واشرافها، لأنك حللت أنهم يحقرون السيده سوزان مبارك وهذا لم يذكر في بيانهم و هنا صرت قيصري أكثر من مرتضى منصور نفسه ، و تطرقت لجرائم الشرف في الأردن ، وكنت أتوقع أن تتناولها بطريقه موضوعيه و بنائه ولكنك عدت الى أسلوب أقل ما يقال عنه أنه سوقي و تحريضي سطحي يراد به باطل ، و قد عممت الشعارات و الهتافات التي تطلق في مباريات القدم على عقليه الأردنيين مع علمك بأن في هذا المجال يقال ما يقال من باب الدعابه و المنافسه و ختمت مقالك بلعق حذاء الملك و الملكه و اختزلت عصر التنوير و التقدم بالاسماء و أصولها وكأن أبنه العشيره لكون أسمها من الأسماء ما ذكرت و قرأت عنها في صفحه الوفيات و هذا يدل على مدى تعمقك و دراستك للعادات و التقاليد الاردنيه التي تنعكس في أسمائهم و أسماء بناتهم حفاظا على تراث يتمسكون به ولا يدل كما وصمتهم بالظلام فكون أن أسمك جهاد فأنت أذا ارهابي وليس له أسباب عادات و تراث جعل أبيك و والدتك الكريمه يختارون هذا الأسم دون غيره.
    المقال متخبط ليس فيه ترابط و الصبغه التي تغلب على مقالك هي النفاق و الرياء للقاده العرب و خاصه زوجاتهم و يبدو لي أن الملك عبدلله و الملكه رانيا اكتفوا بشراء نفاقك لهم ببطاقه معايده سنويه تجعلك تتفاخر بها و بأنك تذكر في بلاطهم الملكي، كبوق من أبواق السلطه وهذا كان وما زال من شيم الباديه بشراء الشعراء للمدح.
    و في ذكرك في قول القرآن و هذا أيضا يدل على مدى ضحاله معلوماتك حتى الدينيه فالقران الكريم لا يقول ، فالله تعالى قال في كتابه ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) فهذا صحيح ولكن كما أفاد السيد فايز الفايز في معرض رده عليك بما معناه أن الدين الذي تدين به الان قام على أكتاف هؤلاء الأعراب ولكن للأسف مع احترامي أيضا للسيد فايز الفايز و رده فقد اختزل هو الأخر الموضوع في طريقه الدفاع عن الأسماء و وقع في ما أردت أنت أن تثيره أنت من نعرات عصبيه و له الحق في ذلك لما كان من أسلوبك الغير لائق بقواعد الانتقاد ، و خرجتم عن أساس الموضوع و هو لماذا تتقدم العشائر الاردنيه الان و في هذا الوقت و ما يحدث في الشارع الأردني و ارتباطه فيما يحدث في منطقتنا العربيه … مع جزيل شكري

    • الإسم
      2011/02/22 at 3:19 PM at 3:19 pm #

      شكرا لك يا اخي

  109. الإسم امين الحمايدة
    2011/02/20 at 8:42 PM at 8:42 pm #

    ايها الخازن انت لاتعرف الاردن ولا الاردنيين الشرفاء ولم تدرس بمدارس قادة الثورة العربية الاخيار ولن نسمح لامثالك ممن باعوا اوطانهم وعروبتهم من اجل الدولار والدينار او لمن يدفع اكثر فانت … من ان تتطاول على الشرفاءكون مقالا مثل هذا لايليق الا بصاحبة

  110. الإسم :اردني الابوين و الجدين و الاصول لغايه ادم
    2011/02/20 at 8:42 PM at 8:42 pm #

    بالامس عان المجتمع العربي من اصحاب البنادق المأجوره و هم انفسهم تلونوا و رفعوا شعار اقلام مأجوره نجدهم في اقصى اليسار, لا يلبثوا برمشة عين ان يكونوا في صدارة وجهاء اليمين اذا لحظوا بريق المصلحه الذاتيه لهم
    اهل مكه ادرى بشعابها, يعارض الاردني لإجل الولاء و عندما يؤيد يصمت لانه واجبه و لا يريد عليه جزاء
    للاردن خصوصيه لايعرفها إلا ابناء عشائره و التي تمتد جذورها الاف السنين على ارضه , ولو حالفك الحظ و تصنت على حصى الصحراء الاردنيه وصخور جباله لسمعت منها اهازيج الوفاء و الصدق فقط
    تخزن صهاريج عمان عند الخازن في محطة عين غزال
    اجلكم الله>

  111. الإسم الاردني
    2011/02/20 at 8:39 PM at 8:39 pm #

    له يا مرتزقةويا رويبضة

  112. سميح ابو ورده ( اردني كح)
    2011/02/20 at 8:28 PM at 8:28 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  113. الإسم ابن سوف
    2011/02/20 at 8:21 PM at 8:21 pm #

    الوثيقه التي وقعها وجهاء العشائر هي وثيقه صادقه بكل حرف فيها فهي تعكس معانات كل اردني غيور على بلده لا يرضى بالنفاق على مصلحة البلد

  114. د. محمد الطراونه ..... قبرص
    2011/02/20 at 7:06 PM at 7:06 pm #

    اقتبس من مقال خازن الاحقاد التالي “وعندي آية نزلت في مثلهم”أوصل بك الامر لتسخدم اية قرآنية شريفة للذم والتهكم على اعراض الاردنيين والاردنيات. من انت لتقول ذلك وباي صفة يا جعلة تتفوه بمثل هذه السموم. لقد اشفقت على قلمك من قلة عقلك واتباع احقادك التي تملأ قلبك حال كتابتك لمقالك السخيف. لقد عرفت لماذا اسميت المقال “كلام سوقي كأصحابه” وهو للتدليل على سخف قاعدة كتابة المقال لديك وقلة الوعي بأصول الكتابه الجمالية للمقال وهذا جلي وواضح في استخدامك للكثير من العبارات السوقيةوالتي تدل عل انك لا تستحق لقب الكاتب. اشفق على جريدة الحياة اللندنية بوجود امثالك فيها واقول لك اذهب وانفث سمومك بعيدا فنحن نعرف من نحن ومن انت ويا اسفي على انت فأنت للاخضر المدفوع ولست لناوانت لغضبك وحقدك فارحل وانفجر بعيدا

  115. الإسم الحويطي
    2011/02/20 at 7:05 PM at 7:05 pm #

    الاردن افضل بلد عربي من حيث الحريات
    لو انك شاطر كان كتبت عن اي دوله خليجيه
    بس لانك خاين وجبان وحابب تضهر نفسك وتحكي عن الاردن
    الاردن راسها مرفوع بالام الاردنيه الشريفه

  116. الإسم امجد الاردني
    2011/02/20 at 7:00 PM at 7:00 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  117. الإسم سارة
    2011/02/20 at 6:35 PM at 6:35 pm #

    يؤسفني ما قرأته من كاتب مخضرم ذو خبرة كبيرة في المجال السياسي العالمي لكن للاسف يبدو لي انك مخضرم بالالفاظ السوقية (ما هكذا تورد الابل يا جهاد و اللبيب من الاشارة يفهم)

  118. قرعـــــــــــان
    2011/02/20 at 5:55 PM at 5:55 pm #

    نحنا شعب علمنا ابو عبدالله نحتوي كل العرب ونداوي جرحهم … وما نزاود على حدا …. بس عمنا ما تعلمنا نظب شكالك يا بائع الكلام … على كل حال وجهد بارد ببرد هالمطر … سود الله وجهك يا ..
    ان اتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهاده لي باني كــامل

  119. الإسم م باسم طراونة
    2011/02/20 at 5:31 PM at 5:31 pm #

    الاستاذ جهاد الخازن
    يبدو ان الزمن قد عفا على افكارك ورؤاك فاصبحت في ارذل العمر تنافق وتتملق دون مردود وتشتم وتعادي دون داع ولكن حتى تظل كتاباتك تقرأ وتشعر انك موجود ورحم من قال ان ارذل النفاق هو نفاق ارذل العمر … واذا سولت لك نفسك المتهاويه التملق والنفاق فلا يوجد ما يدعو لشتم الآخرين فالعشائر الاردنية فيها من الكرم والمروءة والاخلاق الحميدة ما يشهد به القاصي والداني وكل من يعرف الاردنيين حق معرفة وتذكر قول القائل :اذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي اني كامل ولا اعتقد انك مؤهل لتقييم الاردنيين فالاولى ان تنظر الى حدبة ظهرك اولا ثم انظر الى عيوب الآخرين

  120. الإسم (اردنية على راس الجميع)
    2011/02/20 at 4:16 PM at 4:16 pm #

    هل ضاقت الدنيا على هذا المعتوه الخازن لاحقاد المقالات؟هل يطلب هذا النكرة الشهرة بالكتابة عن شرفاء الاردن ؟ وهل يريد ان نغير اسماءنا واسماء امهاتنا وجداتنا لنلحق بركب حضارته المزعومة؟ ايها المرتزق سحقا لك ولامثالك مهما قلت ومهما كتبت يكفينا شرف اننا اردنيات ولنا وطن ورجال عشائر نحتمي بحماهم

  121. مشهور الروابدة
    2011/02/20 at 4:09 PM at 4:09 pm #

    تعالوا نعمل شي منسف احسن من كل ها الحكي

  122. مراد العمري
    2011/02/20 at 3:58 PM at 3:58 pm #

    ولك انت من لاحتى تقيم الاردن
    والي ينتبه لمقالك ذكرت في الشيخه موزه وزوجه الرئيس الاسد
    انت هدفك مادي وعنصري
    انت اول مره نسمع فيك
    بدك الف سنه لاحتى تصير عندك كرامه وغيره على النساء العربيات

  123. الإسم عادل العبادي
    2011/02/20 at 3:00 PM at 3:00 pm #

    الى الكاتب انا ابن عشائر للامانة لا اعرف اي سيدة بالاسماء التي ذكرتها ولكن لو كانت موجودة فالاشخاص لا تستطيع تقييمهم بالاسماء فاذا كانت سيدة اسمها جروة وكانت محترمة ومؤدبة وملتزمة اليست افضل من سيدة اسمها سوزان وغير محترمة وغير ملتزمة …يا خازن تمنيت ان يكون نقدك موضوعي ومنطقي وليس نقد متخلف وحقير كصاحبة(اسلوب استخدمتة انت ولم استخدمة قط في حياتي )ارجو يا خائن عدم الحكم على الاشخاص من اسمائهم…………..ملاحظة مهمة يا خائن كم عدد الارنيين والاردنيات التي اسمائهم كا الاسماء التي ذكرتها اعتقد اذا وجدت لا تتجاوز اصابع اليد عممت يا خائن على الاردنين هذة الاسماء من هذا العدد ونسيت ملايين الاسماء الاخرى….يا خائن اقسم بالل ولم اسمع باغلب الاسماء التي ذكرتها ولكنها تدل على حقدك الدفين على هذا البلد

  124. الإسم نعمان المغربي
    2011/02/20 at 2:10 PM at 2:10 pm #

    الاخ الفاضل نتفق معك ..لكننا نعتذرعن نشر تعليقك

  125. الإسم أردني طفيلي حميدي قطامين
    2011/02/20 at 2:01 PM at 2:01 pm #

    نحن كأردنيين لسنا بحاجه لأن يدافع عنا أي شخص غير أردني والله أول مره أسمع بأسم الكاتب هو الخائن ولا الخازن ما بهمني لأنه عباره عن نابح وليس كاتب وأي شأن أردني هو إختصاصنا ليس شأن أي أحد آحر نحن نموت في هوى الأردن واللي مابكون وارث أردنبته بالجينات مش أردني الهويه ما بتعمل شعب فلكل من هو ضيف علينا سنحسن ضيافتك ولو بقيت ألف عام لاكن لا تعض يد الشرف الأردنيه

  126. الإسم كركيه
    2011/02/20 at 1:07 PM at 1:07 pm #

    صيب يصيبك في نص راسك يا خازن لانك ما بتعرف وين الله حاطك و شكلك مقرش من ورا ها الشغله و ام فزعه وام بزعه برفعوا الراس مش زيك و زي غيرك

  127. الإسم مشمئز من الطازن
    2011/02/20 at 12:58 PM at 12:58 pm #

    الاردنية صاروا اعراب يا رخيص بكفي انهم اللهم اصل سبعك حرام فيك القلم اللي بتكتبوا فيه لانك عار عليه انت وامثالك

  128. الإسم اردنية متحررة
    2011/02/20 at 12:45 PM at 12:45 pm #

    انا كمان يا خازن المال الي صاحبات بلبنان اسمائهم حنيشة ومنيشة تحديدا من البقاع اما منصيدا فأعرف اسم رعيفة(من الرعاف) وبردية من البرد ..اما في بيروت فهناك اسماء متل زعرورة وشلبية ومنطفلة …وارجع لسجل النفوس هاهاها

  129. بشار
    2011/02/20 at 12:23 PM at 12:23 pm #

    لم ارى حقيقة اي عيب بكلام الكاتب ابدا ولم ارى به ما يعيب او ما ينقص من هيبة جلالة الملكة او الملكة .. ولم ارى بأن كلامه غير واقعي أو أن به شيئ مغلوط على الاطلاق .. انما رايت به حقيقة واضحة نحاول دائما الهروب منها وعدم مواجتها بل وعدم البوح بها .. على مدى تاريخ الاردن الغالي هل قام اي من الملوك اللذين حكموا الاردن على سبيل المثال بالزواج من بنات العشائر؟ انما كان الزواج من اجنبيات او فلسطيينات وهذة حقيقة معروفة للجميع ولكن الجميع في نفس الوقت يهربون من هذا الواقع .. ثانيا ان الكاتب لم يدافع فقط عن الملكة انما دافع ايضا عن جلالة الملك عبد الله اطال الله في عمره .. اشكر للكاتب وضوحه وجرأته اشكر له انتمائه لجلالة الملك عبد الله ولجلالة الملكة رانيا اطال الله في عمرهما

    • انت رائع, تعرف تاريخ بلدي
      2013/03/24 at 7:01 PM at 7:01 pm #

      “من كان يعبد محمد(ص), فان محمد(ص) قد مات”.
      لا استخدم الدين في مثل هذه المساله لانه و كل ما ورد فيه اسمى من مثل هذه الاحاديث. الا ليقاس على الفكره المتضمنه في هذه المقوله… لان يكون فيها الخير انشاء الله.
      لم اسمع عن انتماء لشخص قبل حديثك هذا. سمعت عن انتماء لفكره او لمذهب او لعقيده… اما لشخص؟
      على كل حال… للقائد او الملك او ولي الامر … الطاعه في الله!
      اما الانتماء هنا فللارض و الوطن.. اولا!! “الاردن اولا”
      اما السؤال العبقري. لماذا لم يتزوج الملوك الاردنيين من اردنيات!!! فعوامل عديده جدا قد تفسر ذلك.
      ولكن لمستواك, تكفيك الاجابه التاليه … بما معنى الحديث “غربوا النكاح”!

  130. محمد البطاينة
    2011/02/20 at 11:37 AM at 11:37 am #

    لعنة الله على كل من ينعق بالخراب، ماذا بعد يا خازن، من انت وكيف تتكلم على اردن الانصار والمهاجرين، على العشائر التي نزفت وضحت فداءا لكل العرب ابتداءا بفلسطين وليبيا والجزائر والعراق، كانوا يقولون لا للظلم و للطغيان ولاعظم الدول يقولون لا وهنالك دول عظمى تخر ساجدة لاسيادها، نحن في الاردن جميعا احرار اولاد احرار، و مجربون في الغيره والحرورية، ، نغار على الاردنيات و نطلق عليهن نشميات،

    مليكنا و مليكتنا تيجان على رؤوسنا، ولا يزاود احد علينا في ذلك، تاكد من قراءاتك للتاريخ وترى الصوره واضحة، لم تمتد يد الى وحدتنا الوطنية والى وطننا الا و قطعت، هكذا نعهد اردننا ، نعدك ان لا يكون لمن يسيء لوطننا و خاصة اذا لم يكن منه لا يكون له مان حتى في عتبات بيوتنا، قل خيرا او لتصمت

  131. الإسم sakher shelash
    2011/02/20 at 11:25 AM at 11:25 am #

    بنات فلسطين ماجدات عفيفات محصنات الفلسطينيات لا ينجبن الا المجهادين والمرابطين الأبطال والرجال الرجال فطهارتهن طهارة نساء الرسول عليه الصلاة والسلام فسحقا لك لأن كل اناء بما فيه ينضح.

  132. اردنية
    2011/02/20 at 11:19 AM at 11:19 am #

    العشائر الاردنية كانت وما زالت اصل الكرم و الجود والرجولة والشرف
    وانت ياحثالة الكتاب كلامك مردود عليك ,

  133. الإسم مروان الاردن
    2011/02/20 at 11:00 AM at 11:00 am #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  134. الإسم نازك
    2011/02/20 at 10:57 AM at 10:57 am #

    ايش رايكم نسمي بناتنا روكسانا وهيلينا لانه اذا غيرنا الاسم كانه بنتطور؟

  135. الإسم صفوان القضاه
    2011/02/20 at 10:49 AM at 10:49 am #

    الكاتب انسان حقير وواضح انه مدفوع له حفنه من الدولارات اللتي بالعاده تكون عند امثال جهاد الخازن كفيله ان يبيع كل شئ والشرف على اول القائمه واقول لهذا الزنديق ان ابناء العشائر الاردنيه لا يقبلون بأمثالك لكن و

  136. $$$$$$$$$$$$
    2011/02/20 at 10:39 AM at 10:39 am #

    بدي ادفعلك قرش بلكي بتكتبلي مقال عن حدا
    بس بيني و بينك و بعد التفكير حتى القرش خساره فيك و خساره انك تمسكه عشان القرش عمله اردنيه وما النا الشرف انك تمسكه بايدك

  137. بدوي وافتخر
    2011/02/20 at 10:25 AM at 10:25 am #

    والله اني مستخسر ارد عليك
    بس
    الكلاب تنبح و القافله تسير
    يا صغير

  138. أردنية حرة أبنة عشائر
    2011/02/20 at 10:07 AM at 10:07 am #

    ياخازن الحقد والكراهيه اريد ان أسأل الخازن الحاقد ماذا تعرف عن العشائر الأردنيه وماذا تعرف عن نساء العشائر الأردنيه هل حصل ان دخلت بيوتهم واستضافوك ببيوتهم ليكون وقعي عليك أكبر مما سأقوله
    أن كنت قد دخلت بيوتنا فأنت خائن وان كنت تقصد تمجيد ملكتنا وتنافق وتتملق فأن جلالة الملكه أبنة عشيرة من أكبر العشائر الأردنيه وأيضا عند زواجها من الملك أصبحت منا وفينا ومثل ما بقولو مرت القوم منهم وفيهم

    الخازن الحاقد تحدثت عن الشرف وجرائم الشرف هل قرأت القرآن الكريم هل علمت أن الدين الأسلامي أمرنا بقتل الزاني ورجمه وان ما تقول عنه جرائم شرف هو تطبيق الدين الأسلامي وعدالة السماءطبعا انت ل .

    • الإسم :اردني
      2011/02/20 at 5:22 PM at 5:22 pm #

      لا حد يزعل بيفكر بنات الاردن مثل بنات ….وكلنا بنعرف شو هم بنات ….وبدناش انكتر حكي هذا لبناني انتهازي ويمكن طالب وحدة اردنية للزواج

  139. علاء
    2011/02/20 at 10:07 AM at 10:07 am #

    يا قزم لاتفكر انك ممكن تنال من الاردن وشعبه ولاتفكر انك ممكن تنال من التماسك للشعب الاردني الاعراب و البدو اصحاب اصول عريقه مو مثل البعض من غير اصل امثالك طبعا
    و على فكره فاقد الشئ لايعطيه

    بس عندي سؤال الك دخلك الشعب الاردني شو عامل فيك عشان تهاجمه بهذا الاسلوب الي بنم على حقد صاحبه
    معقول يكون احدهم كاسر عينك
    او انها عقدة نقص عندك و عند امثالك الي لا عندهم اصل ولا عشيره
    علا كلا انامبسوط من الي كتبته لانه بدل على انه في كثير اقزام امثالك بغاروا من الاردن و الشعب
    الاردني

  140. اردني هاشمي زعبي
    2011/02/20 at 9:54 AM at 9:54 am #

    الأردن ليس قاصراً حتى يدافع عنه الصغار.

  141. اردني زعبي من ساسي لراسي
    2011/02/20 at 9:53 AM at 9:53 am #

    إلى الخازن السوقي
    يقول العرب كل له من اسمه نصيب
    فموقعك يا خازن هو خازن في سوق الحسبة لا كاتب صحفي فالكتابة مهنه اشرف من ان يعمل بها امثالك
    فيا سوقي
    حنا اردنية هاشمية
    وكما قال ابن العم الكاتب الرائع احمد حسن الزعبي
    ” ايها «الخازن» لأحقادك ، يا «جهاد»الباطل.. أرجو ان تفهم شيئاً واحدا ،واحداً فقط، الأردن ليس قاصراً حتى يدافع عنه الصغار” .

  142. ابن عشيرة
    2011/02/20 at 9:49 AM at 9:49 am #

    يا جهاد المخنث الحقير
    انت لست اردني ولا تشرفنا ان تكون كذلك

  143. الإسم ام مظفر
    2011/02/20 at 9:25 AM at 9:25 am #

    حسبي الله ونعم الوكيل عليك وعلى امثالك

  144. اردنية نشمية
    2011/02/20 at 9:13 AM at 9:13 am #

    و مش عارف وين الله حاطو,,
    ,,
    يروح ينتحر اشرفلو

  145. الإسم فلسطيني أردني أو أردني فلسطيني
    2011/02/20 at 9:10 AM at 9:10 am #

    يا جماعة الخير النقد ليس بالشتائم. إذا شعرتوا أن الكاتب تطاول ) فلكم كل السبل بالدفاع المشروع و سلوك طريق الأدب بالنقاش و ليس المسبات. ثم لا تخلطوا (شامي بعامي) كما يقال و لا تزر وازرة وزر أخرى. كلنا نحب وطنا و نسعى ليكون الأمثل للعيش فيه و تحسين الأداء في هرمه كاملا بدءا بالقاعدة و انتهاءا بالقمة.ء

  146. الحمايدة
    2011/02/20 at 9:01 AM at 9:01 am #

    نحن ابناء عشيرة اردنية, اعتقد أنك لم تختلط مع في حياتك إلا مع من هم حثالة لذلك انت لا تعرف الشعب الأردني, وأكيد أن الألف شخص الذين هم اصدقاءك في الأردن هم على شاكلتك, استحي على حالك

  147. من الأردن
    2011/02/20 at 8:55 AM at 8:55 am #

    اعتقد انك لم تعش في الأردن يوماً, وأهل مكة أعرف بشعابها يا خازن, انت لا تعرف الأردن, أنت تسب الأردن وتحتمي وراء الملكة

  148. الإسم ابوخليل
    2011/02/20 at 8:08 AM at 8:08 am #

    اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا
    ياريتك تقدر توصل الى مستوى اقدام الاردنيين

  149. أردني رمز الشرف العربي
    2011/02/20 at 7:36 AM at 7:36 am #

    كلام الكاتب سوقي لأبعد الحدود ومغرض بشكل كبير ولا يفقه سوى الفتنة التي لن يستطيع ان يحدثها في الشعب الأردني الطاهر.
    أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي» يا «سلوقي» الصحافة .. انجبن الشهداء والعسكر والعمال والأطباء والفلاحين والقابضبن على جمر الوطن.. أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي».لم يعرفن شكل الدولار تحت الضوء الخافت …ولم يفتحن للزبائن نخب أوطانهن الضائعة..

    أم زعل، جروة، بزعة، حنيشي..هؤلاء أمهات ..لا عارضات أزياء ، قطوفهن عالية عالية…حرّمت على الجراء أن تطالها…

    ***

    أيها «الخازن» لأحقادك ، يا «جهاد»الباطل.. أرجو ان تفهم شيئاً واحدا ،واحداً فقط، الأردن ليس قاصراً حتى يدافع عنه الصغار.

  150. ابو غريب
    2011/02/20 at 6:49 AM at 6:49 am #

    اشاهد الخازن على التلفاز احيانا واراه شخصا محترما وواعيا , الا انه يبدو عليه الغضب الشديد من البيان العشائري , وانا مثله فحتى لو صحت هذه الاتهامات لا ينبغي ان يكون عرضها بهذه الصورة ل

  151. م. علاء
    2011/02/20 at 12:29 AM at 12:29 am #

    الى جهاد الخازن و كل من يوافقه

    يا نيال اللي بلا شرف !!!

  152. الإسم اردني
    2011/02/19 at 11:43 PM at 11:43 pm #

    والله لم ارى في كلام الرجل الا كل خير ….ولم يسيء الى احد وانما نقد نقداً لاذعا نوعا ما …. لماذا لا نستوعب النقد شعبنا اصبح بلا استقبال ما عليه سوا الارسال فقط لا غير.؟؟

  153. الإسم الزحراوي
    2011/02/19 at 7:16 PM at 7:16 pm #

    كنت فاكرك بتفهم طلعت ….

  154. الإسم
    2011/02/19 at 5:43 PM at 5:43 pm #

    اللهم احفظ هذا البلد امنا وشعبه الامين من شتى الاصول والمنابت وابعد عنه الانذال امثال الخازن وغيره الذين يثيرون الفتن والهم ارزق مللك البلاد حاشية غيورة على البلد وليس على مصالحها الشخصية لانه مما لا شك فيه ان سيد البلاد عمل بكل جهد ولكن المشكلة في الحاشية التى اصبح لا بد تغيرها بشكل جذري من اجل الحفاظ على هذا البلد الغالي والقضاء على الفساد والمفسدين من اصحاب المراكز الذين باعوا مقدرات البلد باقل الاسعار وراء ما يسمى الخصخصة والدليل شركة البوتاس وما يحصل فيها من فساد هل من المعقول ان اجتماع مجلس ادارة يعقد في بريطانيا لماذا هل تعلمون تكلفته 250 الف دينار عداك عن الفساد الحاصل في الطابق الرابع

  155. الإسم ابن الاردن ورافع راسها
    2011/02/19 at 5:16 PM at 5:16 pm #

    يا اخواني الاردنيين احذروا الفتنه
    ملنبق شعبا واحدا كما عهدنا قائدنا الملك عبدالله
    حفظه الله لنا ولاردننا العظيم
    والاردني دائما يرفع شان وصورة الاردن اينما ذهب
    وانت ايها الخازن ماذا تخزن بعد في عقللك الموجود داخل حذاءك الذي يشكل وجهك

  156. الإسمalyounbo3
    2011/02/19 at 4:54 PM at 4:54 pm #

    يا ريتك ما كتبت –الرد عليك اصلا خطأ–الاردنيين اصحاب الشوارب والاردنيات اللواتي يحملن اسماء انت لا تفهمها اشرف من ان تمسهم مقالة سخيفة

  157. الإسم عمر الصمادي
    2011/02/19 at 4:04 PM at 4:04 pm #

    استغرب ان يكتب عن شان اردني شخص بهذه الوضاعه والوقاحه المبالغ بها فالاجدر بك ان تكتب عن الانقسامات التي ليس في بلد من بلدان العالم مثلها وهي بلدك فالاردن بلد قوي بمليكه وعائلته الهاشميه التي نفخر بها ونرفع رؤسنا عاليا بقيادتنا ولا ننتظر شخص من امثالك لا يملك ادبيات الحديث ليدافع عن من نحب ونؤمن بهم ولتعلم ان الاردن بقيادته سيبقى امنا مستقرا بقيادته العظيمه وشعبه العظيم الذي لن يهزه ما كتبت من وقاحه وقله ادب ونصيحتي لك ان تتوقف عن الكتابه وان تبحث لنفسك عن مهنه اخرى .

  158. بنت بلد
    2011/02/19 at 3:52 PM at 3:52 pm #

    الكاتب انسان وضيع يثير الفنة بين الشعبين الاردني والفلسطيني بين المهاجرين والانصار وكيده مردود عليه دور عليه عايش بوثيقة وحاقد تعال بنعطيك الجنسية

  159. الإسم mish 3aref sho agollak
    2011/02/19 at 3:52 PM at 3:52 pm #

    walla mana 3aref sho a7kelak…men enta o men sama7lak te7ke 3na o 3n 3adatna?ma bde akather 7ke aw azawwed…bs allah y3enna we3en elwa6an el3arabe 3la hek kottab zayyak

  160. الإسم
    2011/02/19 at 3:26 PM at 3:26 pm #

    اولا الكلام صفة المتكلم.وكل كلمة مسيئةكتبتها بحق الاردنيين والاردنيات الشرفاءهي في الاصل من صفاتك.واماالبدو فهم شرفاء من يومهم والاردنيات واسمائهن وسام ونتشرف بهن.ونراك في هذه الصورة تتسلم جائزة وبالتالي يجب ان تكون اكثر تهذيبا في حديثك,اليس كذلك ايهاالكاتب(لا ادري ان كنت كاتب اصلا)؟

  161. لست اردنيا لكني سابوح بحقيقة
    2011/02/19 at 3:15 PM at 3:15 pm #

    للاسف الشديد انا اعرف هذه الشخصية الوضيعة منذ زمن طويل ولا تشرفني هذه المعرفة لا لشيء الا لسبب ساذكره لاحقا
    معرفتي فيه بدأت في سنة 1995 عندما كنت محاضرا في احدى الجامعات الفرنسية عرفته طيبا في البداية لكن سرعان ما يذوب الثلج وتتكشف الارض.
    انا الان محاضرا في احدى الجامعات العربية رن جرس هاتفي لكني في هذا الاثناء لم استطع ان اجيب رن مرة اخرى ثم مرة ثالثه ولم اجيب . لقد طفح الكيل مع صديقي المتصل , فارسل مسجا يدعوني فيه الى الاطلاع لما كتبه صاحبي هذا انتهت المحاضرة وخرجت على عجلة من امري جلست في غرفتي وبدات اتصفح الشبكة واذا بمقال لجهاد الخازن يشتم فيه الاخوة في الاردن ويتعرض الى اشرف الخصال فيهم والتي لم اجد لها ندا الا قليلا في معظم بلدان العالم العربي.
    الحقيقة ايها الاخوة ان هذا الصفر في يوم من الايام وبعد مرور بضعة اشهر او اقل اكتشفت انه لوطي مخنث ) فقد صعقني يومها حين عرضها علي بصراحة وبكل وقاحة بلغ رصيدها السماء والله اني صعقت وتمنيت لو تشق الارض وتبلعني حينها .
    اقول لاخوتي في الاردن لا تعطوا هذا الصفر قيمة اكبر من قيمته فهو لا يستحق حتى ان يتردد اسمه

  162. الإسم أحمد العطوي
    2011/02/19 at 2:54 PM at 2:54 pm #

    بسم الله الرحمن الرحيم يا جهاد الخازن قبل أن أعلق على مقالك الغير لائق بمستوى الأردن ومستوى عشائرها ولست من الأناس المؤهلين ولا المخولين بتقيم الأردن وعشاهرها وأنت أقل من الرد عليك ‏،،‏‏‏‏
    “‏ لاكن‏”‏ يا خازن نحن الأردن نحن الهاشميه نحن العشائر الأردنيه نحن ابناء الشهداء أبناء الكرامه لسنا كغيرنا لا نعرف من نحن ولا ما أصلنا نحن أبناء وأخوان أم زعل والأسماء التي تعلق عليها والأسماء لا تعبر عن شخص أو ثقافته او شجاعته او صبره او أي شي ما بداخله لاكن كون تفكيرك دنيىئ وسطحي لا ألومك والشرف يا جهاد وسام نعتز ويعتز به كل أردني وكل من عاش وتربى بالأردن تهمنا أعراضنا ونحافظ عليها وهذه تعاليم تربينا عليها وأن كنت تبحث عن فلتان في التربيه فطبقها خارج الأردن

  163. الإسم ابن الاردن
    2011/02/19 at 2:46 PM at 2:46 pm #

    يا اخوان اطلب من الجميع فهم الموضو ع الرجل و هو يهاجم من وقع على البيان ضد الملك افهموا الموضوع اولاصح يدافع عن الملك والملكة،افهموا الموضوع

  164. الإسم اردني-فلسطيني عربي
    2011/02/19 at 2:15 PM at 2:15 pm #

    اولا الاردن بلد شتى الاصول والمنابت التي نادى بها المغفور له المللك حسين طيب الله ثراه ارض الحشد وكثيرين لا يعرفون ذلك.
    هذا الشخص الوضيع المدفوع له الاجر من اجل اثارة الفتنة في هذا البلد الامن الذي لا يستطيع امثاله التعايش فيه لانه انذل ن=من ان يكون اردني او فلسطيني كلنا اخوة في هذا البلد الطيب وارجو من كل من يقرا مقاله ان لا يؤثر به مثل هذا النذل الوضيع وعاش الاردن حرا امنا عربيا ونحن كاردنين من الكرك كل الولاء للعرش الهاشمي ولكن عتبنا وجود حاشية لا تخلص النصيحة لسيد البلاد الذي لا يترك من جهده شئ للحفاظ على هذا البلد
    اما دفاعك عن سوزان مبارك فقد رحلت ورحل معها الراتب الذي كنت تتقاضاه منها فلا تحزن الاردنين على استعداد ان يعيلوك من فضلاتهم

  165. الإسم
    2011/02/19 at 1:33 PM at 1:33 pm #

    بنات الاردن ارجل منك يا خازن ما دمت زلمه وبتعرف تحكي عن الرجوله احكي عن بنات فلسطين وشو بسوا فيهم اليهود يا يهودي

    • الإسم
      2011/02/19 at 6:02 PM at 6:02 pm #

      شو دخل بنات فلسطين بالموضوع

      • بشار
        2011/02/19 at 6:36 PM at 6:36 pm #

        بنات فلسطين كل الشرف ,,,

    • الإسم اخس
      2011/02/20 at 12:04 AM at 12:04 am #

      على فكرة أنت أحقر منه ولك شو دخل بنات فلسطين ولك إحنا الفلسطينيون زعلنا من هذا المقال أكثر من الاردنيين ولك يا محترم أمهات الاردنيين أمهاتنا يا خسارة عليك تكون أردني

    • الإسم طفيلي
      2011/02/20 at 10:55 AM at 10:55 am #

      لا يجوز ان تتكلم عن بنات فلسطين هؤلاء مجاهدات وامهات مجاهدين واتقي الله سب الخازن كما يحلو لك ولكن واياك واعراض المسلمين سواء اردنيات ام فلسطينيات

    • احمد ابو طالب
      2011/02/20 at 12:17 PM at 12:17 pm #

      عيب عليك الكلام الغير لائق
      كل بنات المسلمين بناتنا
      و بردك هالرد انزلت لمستواه الواطي

    • الإسم WAQE3I
      2011/02/23 at 8:27 AM at 8:27 am #

      BANAT FALAS6EEN ASHRAF MEN KOL BANAT 3AILTAK YA SAGE6

  166. الإسم د مازن
    2011/02/19 at 1:22 PM at 1:22 pm #

    الاستاذ الكاتب لطالما اعجبت بك وكنت اجلس امام التلفاز اسمعك تتحدث واقول في نفسي ولمن يجلس معي انك رجل واعي ومثقف ولديك الافكار والقلم الجريء ويخرج من فمك الكلام الطيب ولكن وعندما قرأت هذا المقال تغير كل شئ الاردنية التي تتكلم عنها يا خازن هي زوجتي ابنت العشيرة الطبية المتعلمة واختي المدرسة وزوجة اخي مهندسة الكميوتر لله درك كم انت سفية ومتملق كيف تجرء على مثل هذا الكلام التافة الذي يشبه تفاهتك واقول لك شكرا لانني قد عرفت امثالك التافهين الحاقدين يا خازن الحقد وسوف تكون كغيرك من كتاب التفاه الى مزبلت التاريخ

  167. الإسم اردني وافتخز
    2011/02/19 at 12:15 PM at 12:15 pm #

    ياجماعه الرجل كلامه صحيح ولا انتم بس بدكوا تعابطوا شيه غاد

  168. الإسم
    2011/02/19 at 12:12 PM at 12:12 pm #

    انت انذل واصغر ان نرد على اقزام امثالك وستيبقى الاردني شوكة في حلق امثالك

  169. الإسم / المهندس وليد
    2011/02/19 at 12:10 PM at 12:10 pm #

    كاتب هامل…. يبيع دنياه باخرته بعرض من الدنيا قليل
    قل لي ما علاقتك انت بالاردن والاردنيين … انت في لندن تلهث وراء المادة لتكسبها ونحن هنا نحرث ونتعب ونكد لقوت يومنا بعرقنا لا بقلمنا الماجور…. اسكت وانخمد لا

  170. بادداون
    2011/02/19 at 11:26 AM at 11:26 am #

    لا تعليق كل يغني على ….. من أنت اقلك من انا لولانا ما كنت انت او امثالك تحنوا العشائر من وضع حجر الاساس للاردن وعرشة الهاشمي الذي تفتخر به ونحن من عاهدنا ملك عبد الله الموسسس انت لم تجرب الاصالة ولم تصل الى حذاء حراث من ايناء العشائر الاردنية قبحا لك ولمن يشد عليك يا ؟؟؟ دفاعك عن س ليس هو الا دفاع حاقد

  171. الإسم أردني أصلي فلسطيني
    2011/02/19 at 4:27 AM at 4:27 am #

    كل التأييد لما جاء في كلام الصحفي الكبير و !!!

    • حمزة الغزاوي
      2011/02/19 at 5:50 PM at 5:50 pm #

      اولا اقروا ما هي افعال هذا الصحفي المندس انه …..نحن عرب يا اخوان ما في بينا شواذ و نحن لبناء عشائر الاردن جند ابو حسين و اتكلم بالنيابة عن عشيرتي و عن كل اردني و اردنية سواء من اصول اردنية او من اصول فلسطنية نحن شعب ملتحم واحد لا نعرف العيش و التاقلم الا سواء. و الاردن و اهلها دائما فاتحة ذراعيها لكل العرب في و قت حرب لبنان احتضنا اخواننا اللبنانين و في حرب العراق ايضا احتضنا العراقيين و من قبل الاشقاء الفلسطنين لا نحتاج الى شخص تافه مثل هذا الصحفي الشاذ ان يدافع عن مليكنا.
      فالرساله المبعوثة لجلاله سيدنا هي شان داخلي بالاساس و لا نحتاج لاحد ان يتدخل او يدافع عنا.

      نحن ابناء الاردن من كل الاصول و المنابت نجدد ولائنا لسيدنا ابو حسين اطال الله في عمره و حفظه من كل شر او مكروه و سيبقى ولائنا هاشمي حتى الممات.
      يا خازن اعتذر لعشائرنا و رجاء كل الاردنيين ان لا تعطيني رايك بشووننا الداخلية.

      حمى الله الاردن و حمه مليكه من كل شر او مكروه
      اللهم اجعل هذا البلد امننا يا الله

    • الإسم الحقيقة
      2011/02/21 at 1:48 PM at 1:48 pm #

      لا اود التعليق على ما جاء في مقال الاستاذ جهادالذي اجد جزء كبير منه واقعي وحقيقي بل اود التعليق على البيان الذي وقعه 37شخص الذي يتصف بالأزدواجية والعنصرية 0لماذا لم يذكر شخصيات تتسم بالفساد من عائلات ….الذي دخل نادي المليار قبل عدة سنوات و….الذي نهب امانة عمان وغيرهم الكثير لماذا لم يضيفو اسمائهم الى البيان الذي وقعو عليه ؟؟
      السيد جهاد قال الحقيقة والحقيقة دائما مرة

  172. ملكاوي اردني
    2011/02/19 at 3:00 AM at 3:00 am #

    أنا اردني ابن عشيرة اصيلة كسائر العشائر الاردنية اعتز وافتخر بإسلامي وعروبتي واردنيتي نحن ارفع من ان نرد على كاتب مأجور

  173. الإسم فراس المومني
    2011/02/19 at 2:06 AM at 2:06 am #

    لقد أخطأ ذلك المنافق وأخطأ من دفع له ولقد ذكر قانون الشرف بطريقه تفقد صاحب المقاله الشرف هو ومن عمل ويعمل على الغاء قانون الشرف نفتخر ببداوتنا ونفتخر بكشرتنا التي ترعب التافهين امثالك فنحن من سوف يسقطك انت ومن يشد على يدك ان مديحك للمكله والملك لا يبرئك من جرمك الذي اقترفته بحق الاردنيين فأنت ومن يشد على يدك أصغر من أصغر اردني

  174. الإسم أردنية حرة
    2011/02/19 at 1:00 AM at 1:00 am #

    خالد الخازن :
    نحن أردنيون حتى النخاع نعتز بولائنا وانتمائنا للأرض نشأنا أبناء وبنات عشائر ونعتز بهويتنا العشائرية والمرحوم الملك الحسين اعتز بولائه لعشيرته قبل كل الأردنيين لسنا ضد الملك عبد الله فهو الشخصية المحبوبة وريث العرش لكننا ضد البطانة الفاسدة لسنا ضد الملك نحن معه نشد من أزره لبناء الأردن لكننا ضد أن تباع ممتلكات البلد لا أحد يحس بوجع البلد إلا أبناءه وبناته نحن الأردنيات بنات العشائر لسنا ممن تصف في المطبخ أو غرف النوم والله ما كنا يوما إلا رافعات الرؤووس بالغنتماء لهذا الوطن تربينا أننا حرات نفخر بأردنيتنا وعشائريتنا لسنا مع تذويب الهوية الأردنية ولسنا مع دعاة إلغا الاسم الرابع والله إنك بنفاقك للملك والملكة لست أكثر من كاتب يستجدي العطف وينتظر الوصول لكن هزلت وسامها كل خسيس وطننا ليس كعكة يجتمع عليها الجوعى ليقتسموها لا أسبع الله بطونهم وطننا خريطة عز رسمها وصفي التل وهزاع المجالي وطننا وثيقة ولاء ومبايعة لسليلي نسب أشرف البشر منذ تأسيس الكيان السياسي 1921 وبنات الأردن وعشائر الأردن وسام شرف على صدر الوطن الغالي انسحب من معركتك الخاسرة ضد عشائرنا التي تمتد بجذورها امتداد حب الوطن في قلوبنا وطننا ليس ساحة لمزاودات أمثالك فإما أن تقول حقا لا تعرفه أو لتصمت لأن الفتنة نائمة ولعن الله من أيقظها وعاش الأردن أرضا وملكا وشعبا وعشائر تشكل هذا الشعب الذي لا يرضى إلا أن يكون شريفا

  175. اردني صمادي وافتخر
    2011/02/19 at 12:39 AM at 12:39 am #

    لمثلك لا اجد الا ان اقول لك يا خازن هذي قيمتك
    اقرا البيتين التاليين وستعرف وزنك
    لا نأسف على غدر الزمان لطالما***رقصت على جثث الأسود .. كلاب
    لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها***تبقى الأسود أسوداً والكلاب كــلاب

  176. الإسم فلسطيني متشدد
    2011/02/19 at 12:01 AM at 12:01 am #

    الذي سال كيف وصلته الورقه يعيش في عصور جاهليه يا اخي الانترنت لا اسرار عليه فقط ضع كلمه ويخرج لك مجلدات انا مع الكاتب في اشياء لكن ليس معه في انتقاد الاردنيات النشميات امهات الرجال الرجال صانعات المجد اخوات الرجال وليس معه في ماقاله عن صدام شهيد الملوك الذي لن ولن تنجب العرب مثله اما عن الكشره الاردنيه فهي فخر لأن الاردن لا يضم الا الرجال انا فلسطيني وجنسيتي اردني طبعا كي لا تقولو عنصري لطرف حما الله الاردن ارضا وملكا وشعبا شهم بعيد عن الرياء

  177. JORDAJAN
    2011/02/18 at 11:16 PM at 11:16 pm #

    MR KHAZEN I BELONG TO A FAMILY WHERE THE NUMBER OF PHDS HOLDER FEMALES AND MALES IS EXCEED THE SAME IN ANY LEBANEESE FAMILY IN YOUR COUNTRY SECOND THOSE TAXI DRIVERS ARE NOT ORIGINALLY JORDANIAN THIRD I NEVER EVER HEARD SUCH NAMES OF OUR GIRLS THIRD WE HAVE A HIGH HUMOR SENSE BUT IS IS NOT FAKE AS YOURS YOU MAY CONTACT WRONG PEOPLE FROM WRONG ORIGINS AT LAST I KNOW YOUR HISTORY AND I AM SURE THAT YOU HAVE YOUR OWN AGENDA YOU ARE ALWAYS LIKE COCA COLA MACHINE PUT MONEY AND YOU WILL GET A BOTTLE PRESIDENT HILOU OF LEBANON TALKED ABOUT YOU WHEN HE WELCOMED THE LEBANESE WRITERS LIKE YOU WHEN HE WELCOMED THEM IN THEIR SECOND COUNTRY LEBANON AND I WANT TO KNOW WHAT IS YOUR FIRST COUNTRY WHICH IS ALWAYS CHANGING BASED ON WHO PAYS YOU MORE

    • write in arabic please
      2011/02/19 at 3:13 PM at 3:13 pm #

      Good job, you just prove that your english is very weak, why bothering your self while you can just write in arabic.

    • الإسم رامي المجالي
      2011/02/19 at 3:57 PM at 3:57 pm #

      بالله خلك بحاللك والدي سايق تكسي في عمان من 50 سنه و هو اردني غصب عن راسك و شهادات الدكتوراه خلها لك ام السالفه يارجل اذا تعفرف شي عن الاردن بهذا الرد

  178. المؤمنه بالله
    2011/02/18 at 11:09 PM at 11:09 pm #

    يوم تبلى السرائر * فما له من قوة ولا ناصر

    صدق الله ومن اصدق من الله قيلا

    يوم تبلى السرائر

    ستنكشف الامور يوما باذنه تعالى على الارض قبل يوم العرض على الله فما يجري الان ليس بفعل فلان ولا علنتان انما هي بتدبير العظيم الجبار

    هو مدبر الامور وكاشف المستور

  179. الإسم عدي بن حسين بن القطيشات
    2011/02/18 at 10:21 PM at 10:21 pm #

    انا لا اريد ان ارد الا بقليل نحن اردنيين ونحن اهل الشرف وكل الفخر بأننا خوان وظحه……وبسمه وام زعل,,,,,,,,,,,,, ولسنا خوان سوزي وميسو ونيكول……..و(رورو)

  180. الإسم هاني العزب
    2011/02/18 at 9:33 PM at 9:33 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  181. الإسم
    2011/02/18 at 8:33 PM at 8:33 pm #

    بكل تاكيد كان دفاعك عن الملكة من منطلق العنصرية الاقليمية وبكل تاكيد شأن الاردن لايعنيك اما بالنسبة للعشائر الاردنية فولاؤها مستمر للعائلة الهاشمية منذ تأسيس المملكة والغاية من كل ما نشر هو التصحيح وكشف الفساد بغض النظر عن من يمارسه، ان كنت تصف موقعي البيان بالكفر والنفاق فماذا تكون انت؟؟؟!!! هزاز ذنب؟

  182. مواطن اردني
    2011/02/18 at 6:23 PM at 6:23 pm #

    نعتذر عن نشر تعليقك

  183. الإسم الروسان
    2011/02/18 at 6:02 PM at 6:02 pm #

    مستغرب جدا هلكلام ولاخ بحدد من عنده شرف ومين ماعنده بحاول اكون مؤدب بتعليقي بس كلام هذا الشخص نفاقي وفيه اساءه للاردنيين وغير واقعي وروح نافق الانضمه العربيه فلتذهب الى الجحيم انته وياهم وارادة الشعوب هيه الي رح تنتصر

  184. عمر الرواشده
    2011/02/18 at 5:05 PM at 5:05 pm #

    روح انقلع انته وامثالك أشكالك بدها 100 سنه لتصل مستوى حذاء الحراث من أبناء العشائر الأردنية

  185. الإسم ابن الأردن
    2011/02/18 at 4:05 PM at 4:05 pm #

    الى – جهاد الخازن – كلامك عار عن الصحة وانت بعيد كل البعد عن الواقع – فالفاسد يجب ان يشار له بالفساد وانت ناصرت الفساد والعهر الذي قبحك – واجدك متملقا في مقالتك اكثر من التملق بعينه – وانت من ظنناك انك تافع عن شرف الأمة… وحقيقة بأنك لا تملك منه شيئا – قبح الله صورتك ولك الخزي والعار على فعلك الدنىء – فظنناك كاتبا واذا بك شاتما وراجما من فئة الشياطين بل انت من يناصر الشياطين على افعالهم ,,, ,,

  186. هي ملكة
    2011/02/18 at 3:33 PM at 3:33 pm #

    مع بعض المبالغة من الكاتب و احيانا بعض من قلة الأدب، الا ان سياق المقال واقعي جدا و صحيح، ولا يرفضه الا من اخذته العزة بالإثم. و شكرا

  187. الإسم
    2011/02/18 at 3:10 PM at 3:10 pm #

    ان جاءتك مذمتي من ناقص

  188. اردني على راسي الملك والملكة
    2011/02/18 at 2:48 PM at 2:48 pm #

    انا اردني اعجبني المقال لانه واقعي وهنا الناس لايحبون سماع الانتقاد لان العنجهية في دمهم

    • الإسم
      2011/02/19 at 11:48 PM at 11:48 pm #

      والله كلامك صحيح

    • الإسم اردنية حرة
      2011/02/28 at 2:10 PM at 2:10 pm #

      اذا انت اردني فالاردن بريئ من امثالك
      علما باني اشك بانك اردني

  189. اردني اخر
    2011/02/18 at 2:26 PM at 2:26 pm #

    ماذ تتوقع من كاتب يدافع عن ليلى الطرابلسي وزوزان مبارك ويشتم الرئيس المناضل الشهيد
    صدام حسين

    • الإسم
      2011/02/18 at 4:33 PM at 4:33 pm #

      لكنه ايضا ان لاحظت يدافع عن الملك والملكة بقوة ..هو فقط ضد من وقعوا الورقة التي وصلته..السؤال من اين وصلته الورقة؟؟!! الم تسأل نفسك؟

  190. الإسم / اردني
    2011/02/18 at 2:09 PM at 2:09 pm #

    هذا كاتب ماجور واقليمي دفاعه عن الملكة رانيا ليس له تفسير الا ان هناك من دفع لهذا الكاتب اولا وثانيا انه والملكة من اصول فلسطينية
    سوف يضجك ان قرا هذا واذا تم نشر هذا التعليق ولكنه يعرف ويعترف بينه وبين نفسه ان هذا الكلام ينطبق عليه تماما
    انتقادات كثيرة للاردنين وظالمه نها ان الاردنين يصفقون لمن يثور على جرائم الشرف

    • الاردن اولا
      2011/02/20 at 3:48 PM at 3:48 pm #

      اول شي اطلع على شكلك بعدين تعال اكتب عن الاردنيين اللي هما تاج راسك بدال ما بتكتب كلام فاضي روح حرر وطنك

      • الإسم الموالي للوطن وللقيادة الاردنية
        2011/02/20 at 6:56 PM at 6:56 pm #

        يبدوا يا استاذ انك كنت تريد من الاردن وقائدها مصالح عدة وبعد ان قضيت هذة المصالح بدئت تتكلم على الاردن وهذا النوع من الشخصيات ما لازم انقيمهم من ارضهم ولا نوخذ بكلامهم لان الاردن والاردنيين والقيادة اكبر من ذلك

        • الإسم
          2011/03/11 at 12:05 AM at 12:05 am #

          يا سيد جهاد الخازن دع الملك للمالك ون لكل دولة هيبة ولا تسكب الكاز علي النار الاردن ارض امان وارض الصالحون وريد ان اقول لك ان الاردن من اكتر الدول امانا بفضل الله وحكمة الملك حماة الله ورزقهة البطانة الصالحة وكما اني احيطك علما ان الاردن محفوض بامر الله لكترة الصالحين بة وبكترة اهل الله

          • الإسم احمد عبد الله
            2011/03/11 at 12:18 AM at 12:18 am #

            يا اخوان واخوات ادعو كل حر شريف وكل الاردن احرار واشراف الي الولاء المطلق للعائلة المالكة ويكفينا شرفا انا تحت قيادة من ال البيت جزاهم الله عنا كل خير تكاتفو ا وتلاحموا حول قائد البلاد وكونو يد واحدة ضد من تسول لة نفسة ان يعكر صفونا نحن بلد امن بفضل الله واكتر بلد بة صحابة مدفونون وبة قبور الانبياء وبة اكتر نسبة من الاولياء وصالحون وببركتهم الله حافض لهادة البلداتقو الله وقولو قولا سديدا وجزاكم الله كل الخير يا اهل الرباط

اكتب تعليقا